مملكة فلسطينى
[center]مرحبا بك في منتديات مملكة فلسطينى
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى من هنــــا
إن لم
مملكة فلسطينى
[center]مرحبا بك في منتديات مملكة فلسطينى
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى من هنــــا
إن لم


الرئيسيةالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمتواجدون فى المنتدى الأنالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء 1

شاطر|

فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
fayrouz
عضو جديد
عضو جديد
fayrouz


الاوسمه الاوسمه : فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  Empty
mms mms :
بيد العفاف أَصون عز حجابي وِبِعِصمَتي أَسمو عَلى أَترابي
وَبِفِكرَة وَقادَة وَقَريحة نَقادَة قَد كَمَلَت آدابي
وَلَقَد نَظَمت الشِعرَ شيمَة مَعشَر قَبلى ذَوات الخُدور وَالاِحساب
ما قُلتُه الافكاهة ناطِق يَهوى بَلاغَة مَنطِق وَكِتاب
فَبِنِيَّة المهدى وَلَيلى قُدوَتي وَبِفِطنَتي أَعطي فَصل خطابي
لِلَّهِ در كَواعِب منوالها نَسج العُلا لِعَوانِس وَكِعاب
وَخَصَّصَت بِالدُر الثَمين وَحامَت ال خَنساء في صَخر وجوب صِعاب
فَجَعَلَت مِرآتى جَبين دَفاتِري وَجَعَلَت من نقش المداد خضابي
كم زَخرَفَت وَجنات طرسى أَنملى بعذار خط أَواهاب شَباب
وَلَكُم زها شَمع الذكا وَتَضوعَت بِعَبيرِ قَولى رَوضَة الاِحباب
منطقت ربات اِلَيها بِمَناطِق يَغبطها في حضرتي وَغِيابي
وَحَلَّلَت في نادى الشُعور ذَوائِبا عَرَفت شَعائِر ما ذو الاِنساب
عوذت مِن فِكري فُنون بَلاغَتي بِتَميمَة غَرا وَحرز حِجاب
ما ضَرَّني أَدبي وَحُسنُ تَعَلُّمي الا يَكونى زَهرَة الاِلباب
ما ساءَني خدري وَعَقد عِصابَتي وَطَرازُ ثَوبي وَاِعتِزاز رَحابي
ما عاقَني حَجلي عَن العليا وَلا سَدل الخِمار بِلِمَّتي وَنِقابي
عَن طي مِضمار الرَهان اِذا اِشتَكَت صَعب السِياق مطامح الرِكاب
بَل صَولَتي في راحَتي وَتفرسى في حُسنِ ما أَسعى لِخَير مَآب
ناهيكَ من سر مَصون كنهَه شاعَت غَرابَتِه لَدى الاِغراب
كَالمِسكِ مَختوم بِدُرج خَزائِن وَيَضوع طيبُ طيبِهِ بِمَلاب
أَو كَالبِحار حوت جَواهِر لُؤلُؤ عَن مَسِّها شَلت يَد الطلاب
در لِشَوق نَوالِها وَمَنالُها كَم كابِد الغَواس فَصل عَذاب
وَالعَنبَر المَشهود وافَق صونَها وَشُؤنَه تَتلى بِكُل كِتاب
فَأَنَرتَ مِصباح البَراعَةِ وَهيَ لي مَنح الا لَهُ مَواهِب الوَهاب


مدى نشاط الاعضاء مدى نشاط الاعضاء :
فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  Left_bar_bleue50 / 10050 / 100فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  Right_bar_bleue
المزاج المزاج : فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  310
الجنس الجنس : انثى
المهنه المهنه : فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  Unknow10
الهوايه الهوايه : فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  Riding10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 81
نقاط نقاط : 14470
العمر العمر : 33
المزاج المزاج : الحمد لله في نعمة

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:
فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  Left_bar_bleue1/1فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  Empty_bar_bleue  (1/1)


تابع منتديات مملكة فلسطينى على توتير تابعنا على توتير
تابع منتديات مملكة فلسطينى على الفيس بوك تابعنا على الفيس بوك
تابع منتديات مملكة فلسطينى على جوجل بلس تابعنا على جوجل بلس
ـنضم لجروب مملكة فلسطينى على الفيس بوك أنضم لجروبنا على الفيس بوك
تابع منتديات مملكة فلسطينى على اليوتيوب تـــابعـنـا علــــى الــيـــــــــوتيوب
 راســـــــــــــــــــــــل الأداره  راســـــــــــــــــــــــــــــــل الأداره

www.battash.com

مُساهمةموضوع: فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  I_icon_minitimeالأحد 17 يوليو - 5:30

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده

الصيام في اللغة : مصدر صام يصوم ، و معناه : أمسك
في الشرع : التعبد لله سبحاه و تعالى بالإمساك عن الطعام والشراب وسائر المفطّرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس

حكم صوم رمضان : الوجوب بالنصّ و الإجماع ، وهو أحد أركان الدين والفطر فيه من غير عذر من أكبر الكبائر وهو فسق وترك الصيام فيه تهاوناً وتكاسلاً إثم وفيه تعزير لتاركه ومن ترك الصيام (في رمضان) بلا عذر فلا قضاء عليه لأنه لا يُقبل منه

كيف يُعرف دخول الشهر :
1 - رؤية هلال آخر شعبان (ولا عبرة بالحساب)
2 - إكمال شعبان ثلاثين يوماً في حال عدم رؤية الهلال

صوم يوم الشك : فيه سبعة أقوال أصحها التحريم وحدة المطالع و اختلافها : قوّى الشيخ ابن عثيمين رأي شيخ الإسلام في أنه لا يجب الصوم إلّا على من رأى الهلال أو من كان في حكم من رآه بأن توافقت مطالع الأهلة ، فإن لم تتّفق مطالع الأهلّة فلا يجب الصوم ، قال الشيخ: "وهذا القول هو الذي تدل عليه الأدلة" ، مع التنبيه على عدم إظهار خلاف ما عليه الناس (ولي الأمر) فيصوم المسلم و يفطر مع الجماعة
الشروط التي يجب توفرها في من يرى الهلال
1 – العدالة : الاستقامة ، و في الشرع : من قام بالواجبات ، و لم يفعل كبيرة ، و لم يصر على صغيرة
2 – قوة البصر
- يجوز رؤية الهلال بالأجهزة الحديثة (المنظار و غيره) ومتى ثبتت الرؤية بأي وسيلة فإنه يجب العمل بمقتضى هذه الرؤية

في من رأى الهلال وحده
- من رأى هلال رمضان وحده و لم تُقبل شهادته صام سراً ، و من رأى هلال شوال وحده فإنه يصوم لأن هلال شوال لا يثبت إلا بشاهدين ، و دخول رمضان يثبت بشاهد في الشروط التي يجب توفرها للزوم الصوم
1 – الإسلام : و ضده الكفر ، و الكافر لا يلزمه الصوم و لا يصح منه ، ويعاقب في الآخرة عليه و على تركه جميع واجبات الدين
2 - البلوغ : و يحصل للذكَر بإتمام 15 سنة ، أو خروج شعر العانة الخشن حول القبل ، أو إنزال المني بشهوة سواء بحلم أو بيقظة – و للأُنثى : الثلاثة السابقة مع الحيض و يؤمر الصغير غير البالغ بالصوم إذا لم تكن هناك مشقة وإن كان هناك ضرر فيمنع من غير قسوة و إذا بلغ الصبي ، أو عقل المجنون أثناء النهار فيلزمهما الإمساك دون القضاء
3 العقل : و ضده الجنون ، وكل من ليس له عقل بأي وصف من الأوصاف فإنه ليس بمكلف (المجنون و المعتوه و المخرف) و إذا جُنّ الإنسان من قبل الفجر حتى المغرب فلا يصح صومه و لا يقضي لأنه ليس أهلاً للعبادة
4 القدرة : استطاعة الصوم دون مشقة و ضدها العجز ، و ينقسم العجز إلى :
أ‌- عجز طارئ : كالمرض الذي لا يمكن الصوم معه و نحوه ، وهو أحوال :
1- إذا لم يتأثر المريض بالصوم فلا يجوز له الإفطار ، وإن كان الفطر أرفق فالفطر أفضل
2- إذا كان يشق عليه الصوم ولا يضره ، فهذا يُكره له أن يصوم ، و يسن له أن يفطر
3- إذا كان يشق عليه الصوم و يضره كان الصوم حراماً، كأن يؤخر الصوم البرئ و يجلب الوجع ، أو إخبار الطبيب العالم الثقة بالمضرة ، ولا يُشترط في الطبيب أن يكون مسلماً

ب‌- عجز دائم : كالشيخوخة و المرض الدائم الذي لا يُرجى برؤه و يعجز الإنسان عن الصوم بسببه فعليه إطعام مسكين (مما يسمى في العرف طعاماً) عن كل يوم لمن كان قادراً على الإطعام ، و كيفية الإطعام:

1- بأن يضع طعاماً ويدعو المساكين إليه بحسب الأيام التي عليه ، أو أن يطعمهم طعاماً غير مطبوخ كالبُرّ و نحوه ، ووقته بالخيار إن شاء فدى عن كل يوم بيومه أو أخّر إلى آخر يوم من رمضان. و لا يُقدَّم الإطعام على يومه .
2- أن يُخرج مدّاً حباً من أرز أو بُر و قدره ربع صاع بصاع النبي (51, كيلو \نصف كيلو وعشرة غرامات) بالبر الجيد الرزين ، و يجعل معه لحماً يقدمه للفقراء عن كل يوم ولا حرج في الإطعام في أشهر متفرقة
- إذا برء المريض أثناء النهار فليس عليه الإمساك و عليه القضاء4- الإقامة : فلا وجوب على المسافر ، و أجمع العلماء على جواز الفطر للمسافر . و الأفضل أن يعمل الأيسر منهما :
1- إذا كان الفطر والصوم سواء فالصيام أولى
2- إذا يشق الصيام فالفطر أولى
3- إذا كانت المشقة شديدة فالصيام حرام
- إذا سافر من لا يجب عليه الصوم من كبير أو مريض مرض لا يُرجى برئه فإنه يُطعم عن كل يوم
- الصائم المقيم إذا سافر أثناء النهار فله أن يُفطر إذا فارق قريته أو مدينته أو بلده
- و السفر المُحرّم ليس مبيحاً للفطر
- ينطبق حكم السفر على سائقي الشاحنات الذين يسوقون خارج المدن (مدنهم) إذا قدم المسافر المفطر من سفر فليس عليه الإمساك في يومه و عليه القضاء
- للإنسان أن يفطر ما دام مسافراً دون تحديد مدّة معينةكالطلاب المبتعَثين

أحكام المغتربين
- ينقسم المغتربون حسب النية إلى ثلاثة أقسام من نوى الإقامة المطلقة بالبلاد التي اغترب إليها (كالعمال و التجار المقيمين) فهؤلاء في حكم المستوطنين فالصوم في حقهم واجب و لا يقصرون الصلاة
1- من نوى الإقامة المقيدة بغرض معين لا يدري متى ينتهي غرضه فيرجع إلى بلاده (كالقادمين لمراجعة الدوائر الحكومية) فهؤلاء في حكم المسافرين فلهم الفطر و القصر و المسح على الخفين ثلاثاً ولو بقوا سنوات
2- من نوى الإقامة المقيدة بغرض مُعين و يدري متى ينتهي و متى انتهى رجع إلى بلاده بمجرد انتهائه فهو في حكم المسافر وله أن يفطر و يقصر و يمسح على الخفين
- البلاد التي يتأخر فيها غروب الشمس يفطر فيها الصائمون عند غروب الشمس مادام لديهم ليل و نهار في 24 ساعة و الدول التي ليس فيها ليل ونهار في 24 ساعة (القطب الشمالي و الجنوبي) فإنهم يعتبرون أقرب بلاد إليهم يكون لها ليل و نهار منتظم
- لو سافر إنسان إلى بلد غير بلده فإنه يصوم و يفطر معهم و يقضي إذا نقص الشهر (أقل من 29 يوماً) و إذا زاد الشهر (عن 30) يتحمل الزيادة

3 - الخلو من الموانع : و هذا خاص بالنساء في الحيض و النفاس ، ويحرم الصوم و الصلاة على الحائض و النُّفَساء
الحامل و المُرضع
- إذا كانت الحامل أو المرضع قوية نشيطة لا يلحقها في الصوم مشقة و لا تأثير على جنينها وجب عليها الصوم
- المرضع التي أفطرت في رمضان ثم حملت و أنجبت في رمضان القادم دون أن تقضي ما فاتها خوفاً على الرضيع، وجب عليها القضاء، ، مع الحرص على قضاء ما فاتها قبل أن يأتي رمضان الثاني، و لها تأخير القضاء إلى رمضان الثاني إذا كانت هناك مشقة
- إذا أفطرتا خوفاً على أنفسهما ، أو خوفاً على ولديهما ، أو إذا أفطرتا لمصلحتهما مع مصلحة الجنين أو الطفل فإنه يلزمهما القضاء فقط دون الإطعام الحيض و النفاس
- الحيض (و النفاس) يمنعان الصلاة و الصوم
- إذا طهرت المرأة قبل الفجر واغتسلت بعده فصومها صحيح و كذلك الغسل من الجنابة للرجل والمرأة إذا حاضت المرأة بعد غروب الشمس (ولو بلحظة) فصومها صحيح و إن أحست بالوجع قبل الغروب
- يرى الشيخ أن لا تستعمل المرأة حبوب منع الحيض لا في رمضان و لا في غيره لأنها مضرة ، ولتبقى المرأة على طبيعتها التي خلقها الله عليها
- إذا طهرت الحائض أو النفساء في النهار و جب عليهما القضاء و لا يجب الإمساك
- بعض النساء يحضن مع الحمل فإذا كان كذلك فإن هذه الحامل لا تصوم ولا تصلي
- إذا سقط الجنين و تبين فيه خلق إنسان يكون الدم الخارج معه نفاس فيبطل الصوم ولا يجوز معه الصلاة ، أما إذا سقط الجنين علقة أو مضغة ولم يتبين أنه ابتداء خلق إنسان فالدم الخارج معه ليس نفاساً فتصوم المرأة و تصلي ولا حرج (فتاوى ابن
- المرأة النفساء إذا بقي الدم معها فوق الأربعين وهو لم يتغير فإن صادف ما زاد على الأربعين عادة حيضتها السابقة جلست (عن الصوم و الصلاة) و إن لم يصادف عادة حيضتها تغتسل و تصلي و تصوم ولو كان الدم يجري لأنها تكون كالمستحاضة أو تنتظر ستين يوماً ثم ترجع للحيضة المعتادة (على خلاف بين العلماء) دم الفساد : و هو الدم الذي يخرج من المرأة و لا يكون حيضاً أو نفاس ، وهذا الدم لا يفسد الصوم
النية
- النية واجبة (وهي في القلب) و تكفي نية واحدة للشهر ، و إن حصل انقطاع في النية (لعارض كسفر أو مرض أو نحوه) فإنها (النية) تُجدد و الأفضل أن ينوي في رمضان أنه صائم فريضة ، و ينوي بدون تردد و إلا فسد صومه إذا نوى الصائم الإفطار أفطر و إن لم يأكل أو يشرب و صيام النفل يصح بنية في النهار إذا لم يأتي مفطراً من أول النهار ولا يُثاب إلا من وقت النية
- يجوز صوم يوم عرفة أو عاشوراء مع صوم قضاء رمضان بالنية ، و يحصل الأجر "إن شاء الله "الذي نام قبل تبييت النية في أول يوم من الشهر ولم يعلم بدخول الشهر فإنه يمسك يومه و يقضيه احتياطاً
- من عزم عزماً أكيداً على الفطر وإن لم يأكل و يشرب فإن صومه ينقطع
- من سافر في رمضان من أجل أن يفطر فسفره حرام و فطره حرام
مفسدات الصوم
لا يفسد الصوم إلا إذا كان الصائم عامداً غير مُكره بفعله هذه الأُمور ، و ذاكراً غير ناسي لصومه و عالماً غير جاهل بالحكم أو الحال
1- الأكل : "إدخال الشيء إلى المعدة عن طريق الفم" ، كل ما ابتلعه عمداً فانه مفطر
2- الشرب : ما ينفع أو يضر أو ما لا نفع فيه إذا شربه عمداً فإنه يفطر
3- السُّعوط : ما يصل إلى الجوف عن طريق الأنف ، كل ما وصل إلى المعدة عن طريق الأنف فإنه مفطر
4- القيء عمداً : إذا استقاء فقاء من المعدة قليلاً كان أو كثيراً
5- الاستمناء : طلب خروج المني بأي طريقة عمداً تكرار النظر مع الإنزال يُفسد الصوم أما النظرة الواحدة مع الإنزال لا تفسد الصوم و التفكير مع الإنزال (دون أن يكون معه عمل لا يُفسد الصوم إنزال المني بشهوة بفعل الصائم من المفطرات أما إذا كان هذا بغير شهوة فإن صومه صحيح ولا قضاء عليه
6- خروج الدم بالحجامة : يفطر المحجوم و الحاجم إلا إذا مص الدم بطريق غير مباشر ويقاس على الحجامة ما كان بمعناها مما يفعله الإنسان باختياره فيخرج منه دم كثير يؤثر على البدن ضعفاً فانه يفسد الصوم كالحجامة ، وما خرج بغير قصد وإن كان كثيراً لا يفسد الصوم التبرع بالدم الكثير الذي يفعل بالبدن مثل فعل الحجامة يفطر
7- الفطر اعتماداً على الشك في غروب الشمس . أما إذا تيقن أو غلب على ظنه الغروب فصومه صحيح و إن ظهر أن الشمس لم تغرب فلا يجب عليه القضاء
8- الجماع في النهار ،في قبل أو دُبر حلالٌ كان أو حرام والعياذ بالله ، وكفارتها عتق رقبة فإن لم يجد , فصيام شهرين متتابعين فإن لم يجد ، فإطعام ستين مسكيناً للرجل و للمرأة وإن مات قبل أن يصوم صام عنه وليه وإن لم يصُم عنه أحد أُطعم عنه عن كل يوم مسكين. وهذا ليس على العموم بل لابد من شروط :
أ‌- أن يكون ممن يلزمه الصوم ، فإن كان ممن لا يلزمه الصوم ، كالصغير فإنه لا قضاء عليه و لا كفارة
ب‌- أن لا يكون هناك مسقط للصوم كالسفر (واختار الشيخ عدم تحديد المدة في السفر و مرجعه للعرف ، أو المريض الذي يباح له الفطر فتكلف فصام ثم جامع فإنه ليس عليه كفارة و عليه القضاء
ت‌- المرأة أو الرجل إذا كانا معذورين في الجماع بجهل (جهل الحُرمة و ليس جهل ما يترتب على الفعل من عقوبة ، أو نسيان ، أو إكراه فإنه ليس عليهما القضاء و لا الكفارة
- الجماع في يومين أو ثلاثة لمن عليه الكفارة تكون الكفارة فيه : عن كل يوم كفارة
- إذا جامع في يوم واحد مرتين فإن كفّر عن الأول (قبل أن يأتي بالجماع الثاني) لزمه كفارة عن الثاني ، و إن لم يكفر عن الأول أجزأته كفارة واحدة ، و قيل كفارة واحدة (عن الجماعَين في يوم واحد)لأن يومه فسد بالجماع الأول، و هذا القول له وجه من النظر من جامع في أول النهار ثم مرض أو جنّ أو سافر فأفطر وجبت عليه الكفارة
- يترتب على الجماع في نهار رمضان لغير صاحب عذر :
1. فساد الصوم
2. وجوب الإمساك بقية اليوم
3. قضاء ذلك اليوم
4. الإثم
5. الكفّارة
0
- لا تجب الكفارة في صيام النفل ، أو صيام كفارة اليمين ، أو صيام فدية الأذى ، أو صيام المتعة لمن لم يجد الهدي ، أو صيام النذر ، و لا تجب الكفارة بالإنزال بقبلة أو مباشرة دون جماع لا يجوز بلع الدم للصائم أو لغيره ، و يفطر به الصائم
- لا يجوز الإفطار في رمضان من أجل الاختبارات المدرسية وعلى من فعله التوبة "مع القضاء "التدخين من المفطرات وهو حرام في رمضان و في غيره
- الإبر التي يقصد بها التغذية و الاستغناء عن الأكل و الشرب بها تفسد الصوم تارك الصلاة كافراً كفراً مخرجاً عن الملة و إن كان متهاوناً ، ولا يقبل صومه و إن صام ،


ما لا يفسد الصوم
- إذا باشر الصائم فأمذى ، أو استمنى فأمذى فقط ، فإنه لا يفسد صومه و القبلة التي يُخشى بسببها الإنزال محرمة (في حال الصوم) ، و إن أمن الرجل على نفسه من الإنزال لم تحرم القبلة و لا بأس بها
- الإبر العلاجية قسمان :
1 - ما يقصد بها التغذية و الاستغناء عن الأكل و الشرب بها فتكون مفطرة
2 - الإبر التي لا تغذي أي لا يستغنى بها عن الأكل و الشرب فهذه لا تفطر كحقنة العروق و العضلو قال عن الكحل أنه لا يفطر (الشرح الممتع\ج6-ص 382)
- المنظار الذي يُدخل في المعدة لا يفطر إلا إذا كان عليه دهن يصل إلى المعدة ، و لا يجوز استخدامه في الصوم الواجب إلا للضرورة
- إذا نام الصائم من قبل الفجر إلى بعد الغروب فصيامه صحيح و لا قضاء عليه
- و ما أُدخل عن طريق الإحليل (الذكر) أو الدُّبر فإنه لا يفطر
- قلع الضرس و خروج الدم بغير اختيار الصائم، أو خروج الدم القليل الذي لا يُضعف الجسم لا يفطر
- ما كان في الهواء و ابتعله الصائم "من غير قصد" من غبار أو ذباب و نحوه فلا يفطر
- الإنزال عن طريق الاحتلام لا يُفسد الصوم
- جمع الريق و بلعه لا يفسد الصوم و ليس بمكروه
- يحرم بلع النخامة لما فيها من الاستقذار و الضرر و لكنها لا تُفطرو البلغم لا يفطر إذا ابتلعه الصائم ولو وصل إلى الفم
- من أصبح و في فمه بقايا طعام فلفظه لم يفسد صومه
- لا بأس باستعمال بخاخ ضيق التنفس عند الصيام و لا يفسد الصوم باستعماله التحدث بالكلام الحرام في نهار رمضان لا يفسد الصوم ولكن ينقص من أجر الصائم
- لا بأس باستخدام الروائح العطرية للصائم و أن يستنشقها (ويجوز استعمال البخور ولكن لا يستنشقه وضع الحناء أثناء الصوم لا يفطر وكذلك الكحل وقطرة الأذن و العين
- دخول الماء إلى الحلق من غير قصد عن طريق المضمضة أو الاستنشاق أو الغسل لا يفسد الصوم يجوز للصائم استخدام الفرشة و المعجون و الأولى عدم استخدامهما
- إذا أكل و شرب شاكاً في طلوع الفجر أو متردداً فصومه صحيح و ليس عليه قضاء
- يجوز في أول النهار الأكل مع الشك (لأن الأصل بقاء الليل) ، و في آخر النهار لا يجوز الأكل مع الشك (لأن الأصل بقاء النهار)
- من جاز له الإفطار في نهار رمضان (المريض ، المسافر ، غير البالغ …) فجامع فليس عليه الكفارة السفر إلى بلد يكون النهار فيه قصير أو بارد لتخفيف الصوم لا حرج فيه
- لا بأس للصائم أن يسبح في البحر أو البرك أو الدش سواء كانت البركة عميقة أو غير ذلك مع الانغماس في الماء ولكن يحرص على أن لا يتسرب الماء في جوفه بقدر ما يستطيع (وإن دخل الماء في جوفه بعد الاحتراز ومن غير قصد لم يفسد الصوم)
- التمضمض من شدة الحر مع الحذر من تسرب الماء إلى الجوف لا يفسد الصوم
- لا يفسد الصوم بقلع الضرس ولو خرج الدم بفعله (لا يبلع الدم) و أخذ الدم للتحليل و البنج لا يفطر وكذلك لو رعف أنفه و احترز ما يمكنه من ابتلاعه (الدم)
- السواك "الطبيعي الخالي من النكهات" لا يفسد الصوم ، و هو سنة
- تقبيل المرأة الأجنبية لا يفسد الصوم ولكنه من الزور وهو محرم من أكل أو شرب ناسياً فصيامه صحيح ويجب عليه إذا تذكر أن يقطع (عن الأكل و الشرب) و يلفظ ما في فمه و من رآه يأكل فيجب عليه أن يذكره
- شهادة الزور لا تبطل الصوم و لكنها تُنقص الأجر
- إذا أفطر الإنسان لعذر فإنه لا يلزمه الإمساك بقية يومه من نام أثناء النهار وهو صائم وقام لأداء الصلوات فلا يأثم ولكنه ضيع على نفسه خيراً كثيراً
- من نام أثناء عمله لا يفسد صومه ولكن ينقص أجر صومه لفعله هذا المحرم "نومه عن العمل المنوط به"
ما يُكره في الصيام
المكروه : ما يثاب تاركه امتثالاً و لا يعاقب فاعله يُكره تذوق الطعام بلا حاجة يُكره مضغ علك قوي (الشديد الذي لا يتفتت) فيه طعم ، فإن لم يكن له طعم فلا وجه للكراهة ، ولاكن لا ينبغي أن يمضغه أمام الناس لأنه يُساء الظن به ليس هناك دليل يدل على أن مناط الحكم (للفطر) وصول الطعم (طعم الطعام إذا تذوقه الصائم) إلى الحلق (لا إلى المعدة) ما كان وسيلة لفساد الصوم فإنه يكون حراماً إذا كان الصوم واجباً القبلة التي يُخشى بسببها الإنزال محرمة و إن أمن الرجل على نفسه من الإنزال لم تحرم القبلة و لا بأس بها
- القبلة قسمان : (و الضم و دواعي الوطء و نحوه حكمها حكم القبلة)
1- قسم جائز ، و هو الذي لا يحرك الشهوة أو يحرك الشهوة ولكن يأمن الصائم على نفسه .
2- قسم محرم ، (وهو الذي لا يأمن فيه الصائم على نفسه)


الفطور و السحور
سُحور بالضم اسم للفعل و سَحور بالفتح اسم لما يُفعل به ، و كذلك في الوُضوء و الوَضوء و الطُّهور و الطَّهور . يسن تأخير السُّحور ما لم يخشى طلوع الفجر ، و يسن تقديم الفطور (بعد غياب قرص الشمس مباشرة ، و يُعمل بغلبة الظن) يسن الفطور بالرطب ، فإن لم يوجد فبالتمر ، فإن لم يوجد فبالماء
- إذا غابت الشمس وليس عندك ما تفطر به تنوي الفطر بقلبك
- الذي يظهر في الوصال (أن يقرن الإنسان بين يومين في صوم يوم واحد ، بمعنى أن لا يفطر بين اليومين) التحريم دون جزم ، و أدنى أحواله الكراهة
- التسمية على الأكل واجبة ، و يسمي إذا نسي ثم تذكر "بسم الله أوله و آخره"
- إذا حان وقت الإفطار و أفطر الصائم ثم ركب الطيارة و رأى الشمس من الطيارة فلا يلزمه الإمساك .يجيب المفطرُ وقت فطوره المؤذنَ و يصلي على النبي بعد الأذان مع الدعاء.
- إذا لم يعلم الصائمُ حال المؤذن فالأحوط للإنسان أن يمسك عند سماع الأذان "الفجر"
- الفطور الجماعي لتشجيع الناس على صيام التطوع لا بأس به ، لكن الأولى تركه لا ينبغي الإسراف في الطعام ، و ينبغي للمقتدر أن يفطّر غيره طلباً للأجر
صلاة التراويح
- هي قيام الليل في رمضان ، و سميت كذلك لتخللها بأوقات الراحة و هي سنة مؤكدة
- السنة صلاة 11 ركعة مع الوتر مثنى مثنى (يسلم بعد كل ركعتين) و إن أوتر بثلاث بعد العشر و جعلها 13 ركعة فلا بأس ، و كان النبي صلى الله عليه و سلم يطيل فيها القيام و الركوع و السجود
- لو صلى أحدهم بالناس 23 ركعة أو أكثر فإنه لا يُنكر عليه، و لو طالب أهل المسجد بأن لا يتجاوز عدد السنّة كانوا أحق منه بالموافقة و ليس لقيام رمضان عدد معين على سبيل الوجوب .
- لو صلى الإمام أكثر من إحدى عشرة ركعة فالسنة متابعته (و الأفضل متابعته)
- ليس هناك بأس من تتبع الأئمة الذين في أصواتهم جمال لكن الأفضل أن يصلي الإنسان في مسجده لما في ذلك من حماية المسجد و إقامة الجماعة فيه ، و اجتماع الجماعة على إمامهم و السلامة من الزحام و المشقةو لا بأس بان يقلد الإمام قارئ حسن الصوت
- لا ينبغي للمأموم أن يحمل في الصلاة مصحفاً لمتابعة الإمام إلا إذا طلب الإمام منه ذلك .لا يجوز جمع صلاة التراويح كلها مع الوتر في سلام واحد
- من قام في صلاة التراويح للركعة الثالثة ناسياً فيلزمه أن يرجع و يتشهد و يسجد للسهو بعد السلام فإن لم يفعل بطلت صلاته (الإمام أحمد) السنة في التراويح الجماعة (بعد صلاة العشاء) و ينبغي للمأموم أن يوتر مع الجماعة وإذا شفع المأموم الوتر ثم تهجد في آخر الليل وجعل آخر صلاته وتراً فهذا عمل طيب
- يجوز للمصلي أن يصلي مع إمام ثم إذا أوتر الإمام قام المصلي لركعة ثانية ، ثم يصلي مع إمام آخر (أو يتهجد بمفرده) و يوتر مع الإمام الثاني (أو بمفرده) بحيث يكون آخر صلاته في الليلة وتراًو يكره التنفل بين أوقات الاستراحة فيها (التراويح) ، أو و الناس يصلون ، و من لم يصلي العشاء يدخل مع الجماعة بنية صلاة العشاء
- ينبغي في صلاة التراويح الطمأنينة و الهدوء و الخشوع بحسب الإمكان مع عدم السرعة البكاء من خشية الله و الصوت الذي لا يمكن للإنسان أن يتحكم فيه لا بأس به أما المتكلف (بالبكاء) فيخشى أن يكون من الرياء الذي يُعاقب عليه فاعله و لا يُثاب عليه
- من بقي "خارج الصلاة" حتى يركع الإمام ثم يقوم فيركع معه فهذا خطأ بلا شك و خطر على صلاته ، أو على الأقل ركعته ألا يكون أدركها من كبر مع الإمام وهو (المأموم) جالس فإذا قارب (الإمام) الركوع قام فركع فهذا لا بأس به ، و كذلك إذا ركع مع الإمام ثم قام الإمام إلى الثانية ، و جلس هو (المأموم) فإذا قارب الإمام الركوع في الركعة الثانية قام فركع معه فلا بأس به
- من أخطاء بعض المصلين صلاة التراويح التنقل بين المساجد في نفس الليلة ، و مسابقة الإمام في الصلاة
- يجوز للنساء المتسترات المتحجبات (غير المتبرجات أو المتعطرات أو الرافعات أصواتهن أو المبديات الزينة) حضور صلاة التراويح إن أُمنت الفتنة
- إذا ثبت رؤية هلال شوال فلا تقام التراويح لم أجد في المراجع من سأل الشيخ بجواز القراءة من المصحف في التراويح و لكن هناك فتاوى للشيخ ابن جبرين و اللجنة الدائمة و الشيخ ابن باز رحمه الله بجواز ذلك وفيه حديث

صلاة الوتر ، و القنوت
- صلاة الوتر سنة مؤكدة ، و يجوز أن يوتر المصلي بثلاث (و ما فوق الثلاث كالخمس ، أو السبع ، أو التسع ففي بيته لا إماماً حتى لا يشوش على الناس) لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه و سلم ، في ما يعلم الشيخ ، بأنه صلى بأصحابه الوتر فوق الثلاث و لكن ورد عنه ذلك في بيته عليه الصلاة و السلام .إذا كانت الصلاة بثلاث ركعات فيجوز أن يسرد الثلاث بتشهد واحد (في آخر الصلاة) أو أن يسلم من ركعتين ثم يوتر بواحدة.
- السنة أن يقرأ في الأولى "بالأعلى" و الثانية "بالكافرون" و الثالثة "بالإخلاص" و يقنت في الثالثة بعد الرفع من الركوع و التحميد مع رفع اليدين إلى الصدر وضمهما ، و إن قنت قبل الركوع و بعد القراءة فلا بأس و لا قنوت في الفرائض إلا إذا نزلت بالمسلمين نازلة
- القنوت في الوتر سنة لكن الاستمرار عليه دائماً ليس من السنة و يقنت بالمأئور "اللهم اهدنا في من هديت … بصيغة الجمع للإمام ، و المفرد للمنفرد" ولو زاد إنسان على المأثور فلا بأس و لا ينبغي (للإمام) الإطالة (في الدعاء) حتى لا يشق على المأمومين
- الأقرب أن مسح اليدين على الوجه بعد الدعاء ليس بسنة (شيخ الإسلام) مع عدم الإنكار على من مسح .الدعاء (دعاء ختم القرآن) عند ختم القرآن في الصلاة لا أصل له
- من كانت عادتها النوم بالليل فمن الأفضل لها تقديم صلاة الليل و الوتر قبل النوم، و إذا قدّر لها الصحو قبل أذان الفجر و أرادت أن تصلي نفلاً فلا حرج أن تصلي النفل ركعتين ركعتين مع عدم إعادة الوتر (جاء السؤال من امرأة ، و الرجل له نفس الحكم و لكن الأفضل له أن يصلي التراويح في المسجد كما سبق)


القضاء
- الأفضل أن يكون القضاء متتابعاً و الأحوط الشروع فيه بعد يوم العيد (في اليوم الثاني من شوال)
- إذا أُغمي على إنسان جميع النهار فلا يصح صومه ولكن يلزمه القضاء لأنه مكلّف (الجمهور)
- لا يجوز تأخير القضاء إلى رمضان آخر بغير عذر كمرض و نحوه و إذا بقي من شعبان بقدر ما عليه من الصيام فيلزم القضاء متتابعاً فإذا تأخر في القضاء إلى ما بعد رمضان فعليه الصيام و ليس عليه إطعام
- من أخر القضاء إلى بعد رمضان بدون عذر فهو آثم و يقضي و لا إطعام عليه
- يجوز التنفل بالصوم قبل القضاء إن كان في الوقت متسع و تقديم القضاء أفضل .الأيام الستة من شوال لا تقدم على قضاء رمضان ، فلو قدمت صارت نفلاً مطلقاً ولم يحصل على ثوابه المخصوص في الحديث.
- إذا مرّ رمضان على إنسان مريض يرجى زوال مرضه بقي الصوم واجبا عليه حتى يشفى ، و لكن لو استمر به المرض حتى مات فلا شيء عليه لأن الواجب عليه القضاء و هو لم يدركه و إذا عوفي ثم مات قبل أن يقضي فعليه إطعام مسكين عن كل يوم بعد موته (يطعم عنه وليّه)
- المريض الذي لا يرجى برؤه لو عافاه الله بقدرته وكان قد أطعم فلا شيء عليه
- من مات وعليه صيام فرض بأصل الشرع وأمكنه القضاء فلم يفعل، فإن وليّه (وارثه) يقضيه عنه
- إذا وجب على الميت صيام شهرين متتابعين فإما أن ينتدب لها أحد الورثة و يصومها ، و إما أن يطعموا عن كل يوم مسكيناً
- الذي ترك الصوم لسنوات بدون عذر فإنه لا قضاء عليه، و عليه التوبة كل عبادة مؤقتة بوقت إذا تعمد الإنسان تأخيرها عن وقتها بدون عذر فإن الله لا يقبلها منه
- من أفطر في رمضان جهلاً منه بوجوب الصوم فعليه القضاء.
- عدم علم الإنسان بالوجوب لا يسقط الواجب و إنما يسقط الإثم عنه .الإطعام يكون للذي لا يستطيع الصوم كالمريض الذي لا يُرجى برؤه و الشيخ الكبير الذي لا يستطيع الصوم، و يتحرى في الإطعام مساكين المسلمين و يطعم عن كل يوم مسكيناً سواء بالتمليك (أن يدفع الطعام للمسكين) أو بالدعوة للطعام.
- إذا قامت البينة بدخول الشهر في أثناء النهار وجب الإمساك و القضاء إذا قدم المسافر المفطرُ من سفر فليس عليه الإمساك في يومه و عليه القضاء من أفطر لمصلحة الغير كإطفاء حريق أو إنقاذ غريق أو تبرع بدم ولم يستطع الصوم فله الفطر و يلزمه القضاء و له أن يفطر سائر يومه

ليلة القدر
(وهي باقية ، في العشر الأواخر من رمضان ، وتنتقل بين الأوتار من لياليها، و تخصيص العمرة فيها بدعة ، و يندب فيها القيام ، و ينال الإنسان أجرها وإن لم يعلم بها (بليلتها) علامات ليلة القدر :
1- قوة الإضاءة و النور في تلك الليلة
2- طمأنينة القلب و انشراح صدر المؤمن
3- سكون الريح
4- قد يُرى الإنسان الليلة في المنام
5- وجود اللذة في القيام
6- و من العلامات اللاحقة : غياب شعاع الشمس في صبيحتها الاعتكاف

ملازمة الشيء . لزوم مسجد لطاعة الله تعالى
- يسن في العشر الأواخر من رمضان ولا نبدع من اعتكف في غيرها ولا يُشترط له الصوم ، ويجب بالنذر
- يجوز الاعتكاف في كل المساجد (التي تقام فيها الجماعة وفي المساجد الثلاثة أفضل (المسجد الحرام في مكة ، و مسجد الرسول صلى الله عليه و سلم في المدينة ، و المسجد الأقصى في القدس المحتلة
- وقت الاعتكاف يصرف في الطاعات الخاصة كالصلاة "في غير وقت النهي " و الذِّكر و قراءة القرآن وهي في الاعتكاف أفضل من الاشتغال بطلب العلم إلا إذا كان العلم نادر لا يحصل له إلا في هذا الوقت
- لا يبيع المعتكف و لا يشتري ، و زيارة الأهل و الأصدقاء للمعتكف و تخلل ذلك بالأحاديث المحرمة مناف لمقصود الاعتكاف
- إذا دعت الحاجة للمعتكف بتعليم أحد فلا بأس و الأفضل الاشتغال بالعبادات الخاصة
- الإمام الذي تعهد أمام الحكومة رسمياً بإمامة مسجد لا يجوز له أن يعتكف في غيره و يدع مسجده يجوز للمعتكف أن يتصل بالهاتف لقضاء بعض حوائج الناس إذا كان الهاتف في المسجد الذي هو معتكف فيه
- قضاء حوائج المسلمين إذا كان الإنسان معنياً بها (وقت الاعتكاف) فلا يعتكف لأن قضاء حوائج المسلمين أهم من الاعتكاف لأن نفعها متعد ، و النفع المتعدي أفضل من النفع القاصر ، إلا إذا كان النفع القاصر من مهمات الإسلام و واجباته
- يجوز للمرأة أن تعتكف في المسجد إذا أُمنت الفتنة و إلا فلا و إذا اعتكفت في مسجد لا تُقام فيه الجماعة فلا حرج عليها ما لم تكن هناك فتنة
- من لم تجب عليه الجماعة كالمريض و من له عذر تَرْك الجماعة يجوز له الاعتكاف في مسجد لا تقام فيه الجماعة مصليات البيوت أو المكاتب و مصليات النساء في مدارس البنات و غيرها لا يصح الاعتكاف فيها (للمرأة أو للرجل) لأنها ليست مساجد حقيقة ولا حكماً
- من عين (بالنذر) الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة لمزية شرعية لذلك المسجد (ككثرة الجماعة أو قدم المسجد أو كونه مسجداً جامعاً) فإنه يتعين ،لأن النذر يجب الوفاء به، ولا يجوز العدول إلى دونه (دون المسجد في المزية) ويجوز نقله إلى مسجد يفوقه في المزيّة
- من نذر الاعتكاف زمناً معينا دخل معتكفه عند غروب شمس آخر يوم قبل اليوم المعين و يخرج إذا غربت شمس آخر يوم محدد
- يلزم التتابع في النذر عند تعيين زمن معين (الأسبوع القادم ، العشر الأوائل من شهر كذا) ولا يلزم التتابع إذا نذر عدداً (عشرة أيام ، أسبوعاَ ولم يعين الأسبوع) لا يخرج المعتكف من المسجد إلا للضرورة (الأكل و الشرب قضاء الحاجة "البول و الغائط" الاغتسال من جنابة، الوضوء، الحصول على زيادة للملابس إذا اشتد البرد …)
- لا يعود المعتكف مريضاً إلا أن يشترطه ، ولا يشهد جنازة إلا أن يشترطه "ما لم يتعين عليه كأن لا يجد من يغسلها أو يحملها إلى المقبرة صار هذا من الذي لابد منه" وإذا لم تكن هناك مصلحة فعدم الاشتراط أولى ، و مع وجود المصلحة يكون الاشتراط أولى "كأن يكون للمريض حق عليه أو يكون بعدم حضوره قطيعة للرحم"وطء الزوجة يفسد الاعتكاف وإن اشترطه ، و يكون شرطه باطل كل شرط أحل ما حرم الله فهو باطل
- على المعتكف ترك ما لا يعنيه ، و يجوز أن يزوره أحد أقاربه ويتحدث إليه ساعة من زمان
- يعتكف الولي عن الميت إذا نذر الاعتكاف ولا بديل له (لا يجزئ عنه) إلا ذلك
- يخرج المعتكف من اعتكافه إذا انتهى رمضان ، و ينتهي رمضان بغروب الشمس ليلة العيد ، و العشر الأواخر تبتدئ بغروب الشمس ليلة العشرين من رمضان إذا أمر الوالدان الابن بعدم الاعتكاف و ذكرا مبرراً فإنه لا يجوز له الاعتكاف لأن طاعتهما فرض و الاعتكاف سنة و الفرض مقدم على السنة.
- ترك الوظيفة التي تجب على المسلم للاعتكاف الذي هو سنة لا يجوز

زكاة الفطر
- تجب على كل مسلم (صام أو لم يصم ، كبيراً كان أم صغيراً) صاعاً (الصاع أربعة أمداد ، و المُدّ ملء الكفين المتوسطين ، ويساوي هذا( 2,40كيلو غرام تقريباً \) من التمر ، أو الشعير ، أو البر ، أو الأرز ، أو الذرة أو مما يقتاته الناس ويكال) يكون عنده يوم العيد و ليلته مما يزيد على قوته و قوت عياله و حوائجه الأصلية. وليس لها مصرف إلا لفقراء المسلمين فقط.
- الديْن لا يمنع زكاة الفطر ، و إذا كان الإنسان مديوناً وطالبه صاحب الدين بدينه وليس عنده إلا صاع فإنه يعطيه الصاع و تسقط عنه زكاة الفطر .
- يخرج الإنسان زكاة الفطر وجوباً عن نفسه و عن ما ملكت يمينه، و إن أخرج عن من يعولهم من أهله برضاهم فلا بأس (إذا لم يستطيعوا إخراجها عن أنفسهم ، و لكن لا يلزمه ولا يأثم من لا يجد ما يُخرج
- يستحب إخراجها عن الجنين الذي نفخ فيه الروح (4 أشهر)
- إذا أخرج أحدهم زكاة الفطر عن غيره دون علمه فرضي المُخرج عنه فيجزئ
- إخراجها يكون قبل خروج الناس إلى صلاة العيد (مندوب) و الصحابة كانوا يعطونها قبل العيد بيوم أو يومين (جائز) و لا تجزئ إلا من الطعام (صاعاً من التمر ، أو الشعير ، أو البر ، أو الأرز ، أو الذرة أو مما يقتاته الناس ويكال ، في البلد الذي تُخرج فيه ، ويحرم تأخيرها بعد الصلاة و لا تجزئ و إن أُخرجت بعد الصلاة فهي صدقة إلا إذا أخرها لعذر كمن وكل غيره وهو في سفر ولم يخرج وكيله الزكاة أو من جاءه خبر العيد بغتة فيقضيها غير آثم و لو بعد العيد
- الأولى في زكاة الفطر أن تكون في فقراء البلد المخرجة فيه و لا تنقل إلى غيره إلا إذا لم يكن في تلك البلاد فقراء فتنقل إلى أقرب بلد فيها فقراء ، أو إذا كان في نقلها مصلحة راجحة كأن ينقلها إلى من هو أشد حاجة
- زكاة الفطر تتبع الإنسان فتخرج في البلد التي يوجد فيها الإنسان وإن كان أصله من بلد آخر
- يجوز للفقير المستحق لزكاة الفطر أن يوكل عنه من يقبضها من صاحبها كما يجوز للمزكي أن يوكل غيره "كجاره" لأداء الزكاة في وقتها .ويجوز للمزكي أن يطلب من الفقير بأن يوكل غيره لقبضها
- لا يجوز إخراجها في أول يوم من أيام رمضان ولا يجوز إخراجها قيمة كالدراهم و الملابس و الفرش و غيرها
- من أُلزم على إخراجها قيمة من قبل ولي الأمر، يُخرجها قيمة، ثم يخرج هو طعاماً
- يجوز إعطاء زكاة الفطر لفقيه البلد إذا كان أميناً يدفعها للفقراء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
flestiny
الإداره
الإداره
flestiny


الاوسمه الاوسمه : فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  Empty
mms mms : لا اله الا الله
مدى نشاط الاعضاء مدى نشاط الاعضاء :
فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  Left_bar_bleue50 / 10050 / 100فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  Right_bar_bleue
الموقع الموقع : مصر/ الفيوم
المزاج المزاج : فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  3810
الجنس الجنس : ذكر
المهنه المهنه : فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  Collec10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3422
دعوة الأصدقاء دعوة الأصدقاء : 850
نقاط نقاط : 22307
المزاج المزاج : الحمد لله

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:
فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  Left_bar_bleue1/1فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  Empty_bar_bleue  (1/1)


تابع منتديات مملكة فلسطينى على توتير تابعنا على توتير
تابع منتديات مملكة فلسطينى على الفيس بوك تابعنا على الفيس بوك
تابع منتديات مملكة فلسطينى على جوجل بلس تابعنا على جوجل بلس
ـنضم لجروب مملكة فلسطينى على الفيس بوك أنضم لجروبنا على الفيس بوك
تابع منتديات مملكة فلسطينى على اليوتيوب تـــابعـنـا علــــى الــيـــــــــوتيوب
 راســـــــــــــــــــــــل الأداره  راســـــــــــــــــــــــــــــــل الأداره

www.battash.com

https://flestiny.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  I_icon_minitimeالأحد 17 يوليو - 7:38

جزاكى الله خير اختى الكريمه ونفع الله بك
وأشهد الله بانى أحب الشيخ محمد بن صالح العثيمين وأسأل الله ان يجمعنى به مع المصطفى صلى الله عليه وسلم فى الفردوس الأعلى
وهو عالم معروف بعلمه واخلاصه وورعه
فأسأل الله أن ينفعنا بعلمه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fayrouz
عضو جديد
عضو جديد
fayrouz


الاوسمه الاوسمه : فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  Empty
mms mms :
بيد العفاف أَصون عز حجابي وِبِعِصمَتي أَسمو عَلى أَترابي
وَبِفِكرَة وَقادَة وَقَريحة نَقادَة قَد كَمَلَت آدابي
وَلَقَد نَظَمت الشِعرَ شيمَة مَعشَر قَبلى ذَوات الخُدور وَالاِحساب
ما قُلتُه الافكاهة ناطِق يَهوى بَلاغَة مَنطِق وَكِتاب
فَبِنِيَّة المهدى وَلَيلى قُدوَتي وَبِفِطنَتي أَعطي فَصل خطابي
لِلَّهِ در كَواعِب منوالها نَسج العُلا لِعَوانِس وَكِعاب
وَخَصَّصَت بِالدُر الثَمين وَحامَت ال خَنساء في صَخر وجوب صِعاب
فَجَعَلَت مِرآتى جَبين دَفاتِري وَجَعَلَت من نقش المداد خضابي
كم زَخرَفَت وَجنات طرسى أَنملى بعذار خط أَواهاب شَباب
وَلَكُم زها شَمع الذكا وَتَضوعَت بِعَبيرِ قَولى رَوضَة الاِحباب
منطقت ربات اِلَيها بِمَناطِق يَغبطها في حضرتي وَغِيابي
وَحَلَّلَت في نادى الشُعور ذَوائِبا عَرَفت شَعائِر ما ذو الاِنساب
عوذت مِن فِكري فُنون بَلاغَتي بِتَميمَة غَرا وَحرز حِجاب
ما ضَرَّني أَدبي وَحُسنُ تَعَلُّمي الا يَكونى زَهرَة الاِلباب
ما ساءَني خدري وَعَقد عِصابَتي وَطَرازُ ثَوبي وَاِعتِزاز رَحابي
ما عاقَني حَجلي عَن العليا وَلا سَدل الخِمار بِلِمَّتي وَنِقابي
عَن طي مِضمار الرَهان اِذا اِشتَكَت صَعب السِياق مطامح الرِكاب
بَل صَولَتي في راحَتي وَتفرسى في حُسنِ ما أَسعى لِخَير مَآب
ناهيكَ من سر مَصون كنهَه شاعَت غَرابَتِه لَدى الاِغراب
كَالمِسكِ مَختوم بِدُرج خَزائِن وَيَضوع طيبُ طيبِهِ بِمَلاب
أَو كَالبِحار حوت جَواهِر لُؤلُؤ عَن مَسِّها شَلت يَد الطلاب
در لِشَوق نَوالِها وَمَنالُها كَم كابِد الغَواس فَصل عَذاب
وَالعَنبَر المَشهود وافَق صونَها وَشُؤنَه تَتلى بِكُل كِتاب
فَأَنَرتَ مِصباح البَراعَةِ وَهيَ لي مَنح الا لَهُ مَواهِب الوَهاب


مدى نشاط الاعضاء مدى نشاط الاعضاء :
فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  Left_bar_bleue50 / 10050 / 100فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  Right_bar_bleue
المزاج المزاج : فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  310
الجنس الجنس : انثى
المهنه المهنه : فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  Unknow10
الهوايه الهوايه : فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  Riding10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 81
نقاط نقاط : 14470
العمر العمر : 33
المزاج المزاج : الحمد لله في نعمة

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:
فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  Left_bar_bleue1/1فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  Empty_bar_bleue  (1/1)


تابع منتديات مملكة فلسطينى على توتير تابعنا على توتير
تابع منتديات مملكة فلسطينى على الفيس بوك تابعنا على الفيس بوك
تابع منتديات مملكة فلسطينى على جوجل بلس تابعنا على جوجل بلس
ـنضم لجروب مملكة فلسطينى على الفيس بوك أنضم لجروبنا على الفيس بوك
تابع منتديات مملكة فلسطينى على اليوتيوب تـــابعـنـا علــــى الــيـــــــــوتيوب
 راســـــــــــــــــــــــل الأداره  راســـــــــــــــــــــــــــــــل الأداره

www.battash.com

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان  I_icon_minitimeالأحد 17 يوليو - 7:45

بارك الله فيك اخي فلسطيني على مرورك الطيب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين حفظه الله في صيام رمضان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
صفحة 1 من اصل 1

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة فلسطينى :: الاسلاميات :: منتدى الفتاوى :: الفتاوى العامه-
انتقل الى: