مملكة فلسطينى
[center]مرحبا بك في منتديات مملكة فلسطينى
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى من هنــــا
إن لم
مملكة فلسطينى
[center]مرحبا بك في منتديات مملكة فلسطينى
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى من هنــــا
إن لم


الرئيسيةالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمتواجدون فى المنتدى الأنالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء 1

شاطر|

الإعجاز العلمى فى القرآن (41)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
elkashif
عضو مميز
عضو مميز
elkashif


الاوسمه الاوسمه : الإعجاز العلمى فى القرآن (41) Empty
mms mms : قمة التحدى أن تبتسم وفى عينيك ألــــــــــف دمـعــــــه وقمة الحـــــزن أن تعشق ماليس لــــــــــــك
مدى نشاط الاعضاء مدى نشاط الاعضاء :
الإعجاز العلمى فى القرآن (41) Left_bar_bleue50 / 10050 / 100الإعجاز العلمى فى القرآن (41) Right_bar_bleue
الموقع الموقع : مصر
المزاج المزاج : الإعجاز العلمى فى القرآن (41) Busy10
الجنس الجنس : ذكر
المهنه المهنه : الإعجاز العلمى فى القرآن (41) Pharma10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 761
نقاط المسابقات نقاط المسابقات : 200
نقاط نقاط : 17069
العمر العمر : 36
المزاج المزاج : مهموووووووووووووووم

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:
الإعجاز العلمى فى القرآن (41) Left_bar_bleue1/1الإعجاز العلمى فى القرآن (41) Empty_bar_bleue  (1/1)


تابع منتديات مملكة فلسطينى على توتير تابعنا على توتير
تابع منتديات مملكة فلسطينى على الفيس بوك تابعنا على الفيس بوك
تابع منتديات مملكة فلسطينى على جوجل بلس تابعنا على جوجل بلس
ـنضم لجروب مملكة فلسطينى على الفيس بوك أنضم لجروبنا على الفيس بوك
تابع منتديات مملكة فلسطينى على اليوتيوب تـــابعـنـا علــــى الــيـــــــــوتيوب
 راســـــــــــــــــــــــل الأداره  راســـــــــــــــــــــــــــــــل الأداره

www.battash.com

مُساهمةموضوع: الإعجاز العلمى فى القرآن (41) الإعجاز العلمى فى القرآن (41) I_icon_minitimeالخميس 8 سبتمبر - 22:52

البحر المسجور
ضمن قسم بخمس من ايات الله في الخلق علي حتميه وقوع العذاب بالمكذبين بالدين الخاتم‏,‏ وعلي انه لا دافع ابدا لهذا العذاب عنهم‏.‏
جاء هذا القسم القراني العجيب في مطلع سوره الطور‏,‏ وسوره الطور مكيه‏,‏ شانها شان كل السور التي انزلت بمكه المكرمه‏,‏ تدور محاورها الاساسيه حول قضيه العقيده بابعادها المختلفه من الايمان بالله الواحد الاحد الفرد الصمد‏,‏ وبملائكته‏,‏ وكتبه‏,‏ ورسله‏,‏ وبالبعث والجزاء‏,‏ وبالخلود في الاخره‏,‏ اما في الجنه ابدا او في النار ابدا‏.‏
وتبدا السوره بعد هذا القسم بمشهد من مشاهد الاخره فيه استعراض لحال المكذبين برساله خاتم الانبياء والمرسلين‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏),‏ وهم يدفعون من ظهورهم الي نار جهنم دفعا‏,‏ وقد كانوا من المكذبين بها‏!!‏
ثم تنتقل الايات الي استعراض حال المتقين وهم يرفلون في جنات النعيم ثوابا لهم علي الايمان بالله‏,‏ والخوف من عذابه‏!!‏
وتنتهي السوره بخطاب الي النبي الخاتم‏,‏ والرسول الخاتم‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ يحثه علي المضي في دعوته الي عباده الله الخالق وحده‏(‏ بغير شريك ولا شبيه ولا منازع‏)‏ مهما صادفه في ذلك من مصاعب في مواجهه الكم الهائل من موامرات المتامرين‏,‏ وكيد المكذبين وعنتهم‏,‏ الذين يتهددهم الله‏(‏ تعالي‏)‏ بما سوف يلقونه من صنوف العذاب يوم القيامه‏,‏ بل بعذاب قبل ذلك في الحياه الدنيا‏,‏ وياتي مسك الختام بمواساه وتعضيد لرسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ في صوره تكريم لم يسبق لنبي من الانبياء‏,‏ ولا لرسول من الرسل ان نال من الله‏(‏ تعالي‏)‏ تكريما مثله‏,‏ وذلك بقول الحق‏(‏ تبارك وتعالي‏)‏ موجها الخطاب اليه‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏):‏
واصبر لحكم ربك فانك باعيننا وسبح بحمد ربك حين تقوم‏*‏ ومن الليل فسبحه وادبار النجوم‏* (‏ الطور‏:49,48).‏
والايات الست التي سبق بها القسم في مطلع سوره الطور هي علي التوالي‏:‏ الطور وهو الجبل المكسو بالاشجار‏,‏ والجبل غير المكسو بالخضره لا يقال له طور‏,‏ انما يقال له جبل اذا كان شاهق الارتفاع بالنسبه للتضاريس حوله‏,‏ ويسمي تلا اذا كان دون ذلك‏,‏ وتليه الاكمه او الربوه او النتوء الارضي‏,‏ ويليه النجد او الهضبه‏,‏ ويليه السهل‏,‏ من تضاريس الارض‏,‏ والمقصود في القسم القراني هنا علي الارجح طور سيناء‏,‏ الذي كلم الله‏(‏ تعالي‏)‏ عنده موسي‏(‏ عليه السلام‏),‏ والذي نزلت عليه الالواح‏,‏ واقسم الله‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ بطور سيناء هذا تكريما له‏,‏ وتذكيرا للناس بما فيه من الايات‏,‏ والانوار‏,‏ والتجليات‏,‏ والفيوضات الالهيه‏,‏ مما جعله بقعه مشرفه من بقاع الارض لاختياره باراده الله‏(‏ تعالي‏),‏ وتجليه له‏.‏
والايه الثانيه التي جاء بها القسم هي وكتاب مسطور‏,‏ وقيل فيه انه اللوح المحفوظ‏,‏ وقيل انه القران الكريم الذي ختم الله‏(‏ سبحانه‏)‏ به وحي السماء‏,‏ وقيل هو التوراه التي تلقاها نبي الله موسي‏(‏ عليه السلام‏)‏ في الالواح التي انزلت علي جبل الطور‏,‏ وقيل هو اشاره الي جميع الكتب التي انزلها ربنا‏(‏ تبارك وتعالي‏)‏ علي فتره من الرسل بلغ عددهم ثلاثمائه وخمسه عشر كما اخبرنا المصطفي‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏),‏ لان اصلها واحد‏,‏ ورسالتها واحده‏,‏ كما قيل انها صحائف اعمال العباد‏.‏
والقسم الثالث جاء ب الرق المنشور والرق هو جلد رقيق يكتب فيه‏,‏ وقد يشير الي الورق الذي يكتب عليه والي الالواح التي ينقش فيها‏,‏ لان الرق هو كل ما يكتب فيه‏,‏ والمنشور اي المبسوط غير المطوي‏,‏ وغير المختوم عليه‏,‏ بمعني انه مفتوح امام الجميع‏,‏ يستطيعون قراءته او الاستماع اليه بغير حجر او منع‏,‏ فالقران الكريم يقراه الخلق جميعهم‏,‏ ويستمعون اليه بغير قيود او حدود من اي نوع‏,‏ وهكذا كانت الكتب السماويه التي سبقته بالنزول قبل ضياعها او تحريفها‏,‏وفي النشر اشاره الي سلامه الكتب السماويه من كل نقص وعيب‏.‏
وجاء القسم الرابع بصياغه والبيت المعمور وهو بيت في السماء السابعه حيال الكعبه‏(‏ اي مقابلتها الي اعلي علي استقامتها‏),‏ وهو ايضا حيال العرش الي اسفل منه وعلي استقامته‏,‏ تعمره الملائكه‏,‏ يصلي فيه كل يوم سبعون الفا منهم ثم لا يعودون اليه كما روي ابن عباس‏(‏ رضي الله عنهما‏),‏ عن رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏),‏ وهو لاهل السماء كالكعبه المشرفه لاهل الارض‏,‏ ويروي عن رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ انه قال يوما لاصحابه‏:‏ هل تدرون ما البيت المعمور؟ قالوا‏:‏ الله ورسوله اعلم‏,‏ قال‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏):‏ فانه مسجد في السماء بحيال الكعبه لو خر لخر عليها‏,‏ يصلي فيه كل يوم سبعون الف ملك اذا خرجوا منه لم يعودوا اخر ما عليهم‏.‏
ويروي عنه‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ وصفا مشابها للبيت المعمور في حديث الاسراء والمعراج‏,‏ كما جاء في الصحيحين‏.‏
وجاء القسم الخامس بصياغه والسقف المرفوع وفيه قيل هو السماء القائمه بغير عمد مرئيه‏,‏ كما جاء علي لسان الامام علي‏(‏ كرم الله تعالي وجهه‏)‏ ووافقه علي ذلك كثير من المفسرين‏,‏ وان قال الربيع بن انس انه العرش الذي هو سقف لجميع المخلوقات‏.‏
اما البحر المسجور فقد تعددت اراء المفسرين فيه‏,‏ كما سنري في الاسطر القليله التاليه‏,‏ ولكن قبل التعرض لذلك لابد لنا من استعراض الدلاله اللغويه للفظي البحر والمسجور‏.‏

المدلول اللغوي للبحر المسجور
‏(‏البحر‏)‏ في اللغه ضد البر‏,‏ وقيل انه سمي بهذا الاسم لعمقه واتساعه‏,‏ والجمع‏(‏ ابحر‏)‏ و‏(‏بحار‏)‏ و‏(‏بحور‏),‏ وكل نهر عظيم يسمي بحرا‏,‏ لان اصل البحر هو كل مكان واسع جامع للماء الكثير‏,‏ وان كانت لفظه‏(‏ البحر‏)‏ تطلق في الاصل علي الماء المالح دون العذب‏,‏ كذلك سمت العرب كل متوسع في شيء‏(‏ بحرا‏)‏ حتي قالوا‏:‏ للمتوسع في علمه‏(‏ بحرا‏),‏ وللتوسع في العلم‏(‏ تبحر‏),‏ وقالوا‏:‏ فرس‏(‏ بحر‏)‏ اي واسع الخطي‏,‏ سريع الجري‏,‏ وقيل‏:‏ ماء بحر‏,‏ اي ملح‏(‏ مالح‏),‏ و‏(‏ابحر‏)‏ الماء اي ملح‏,‏ و‏(‏ابحر‏)‏ الرجل اي ركب البحر‏,‏ و‏(‏بحر‏)‏ اذن الناقه اي شقها شقا واسعا فشبهها بسعه البحر علي وجه المجاز والمبالغه‏,‏ ومنها سميت البحيره وهي الناقه اذا ولدت عشره ابطن شقوا اذنها‏,‏ وتطلق‏,‏ فلا تركب ولا يحمل عليها‏,‏ والبحيره ابنه السائبه وحكمها حكم امها عند العرب في الجاهليه‏.‏
اما وصف البحر بصفه‏(‏ المسجور‏)‏ فالصفه مستمده من الفعل‏(‏ سجر‏)‏ و‏(‏السجر‏)‏ تهييج النار‏,‏ يقال‏(‏ سجر‏)‏ التنور اي اوقد عليه حتي احماه‏,‏ و‏(‏السجور‏)‏ هو ما يسجر به التنور من انواع الوقود‏,‏ كما يقال‏(‏ سجر‏)‏ الماء النهر اي ملاه‏,‏ ومنه‏(‏ البحر المسجور‏)‏ اي المملوء بالماء‏,‏ المكفوف عن اليابسه‏,‏ و‏(‏الساجور‏)‏ خشبه تجعل في عنق الكلب فيقال له كلب‏(‏ مسوجر‏)‏ اي محكوم‏,‏ والمسوجر المغلق المحكم الاغلاق من كل شيء‏.‏

شروح المفسرين
في تفسير القسم القراني بالبحر المسجور اشار ابن كثير‏(‏ يرحمه الله‏)‏ الي قول الربيع بن انس انه‏:‏ هو الماء الذي تحت العرش الذي ينزل الله منه المطر الذي تحيا به الاجساد في قبورها يوم معادها‏,‏ اي انه بحر من ماء خاص محبوس عند رب العالمين‏,‏ ينزله‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ يوم البعث فينبت كل مخلوق بواسطه هذا الماء من عجب ذنبه كما تنبت البقله من حبتها علي ما روي عن رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ من قول‏.‏
واضاف بن كثير و‏[‏قال الجمهور هو هذا البحر‏,‏ واختلف في معني المسجور فقال بعضهم المراد انه يوقد يوم القيامه نارا كقوله تعالي‏:‏ واذا البحار سجرت اي اضرمت فتصير نارا تتاجج محيطه باهل الموقف كما روي عن علي وابن عباس‏,‏ وقال العلاء بن بدر‏:‏ انما سمي البحر المسجور لانه لا يشرب منه ماء‏,‏ ولا يسقي به زرع‏,‏ وكذلك البحار يوم القيامه‏].‏

‏[‏وعن سعيد بن جبير‏:‏ والبحر المسجور يعني المرسل‏,‏ وقال قتاده‏:‏ المسجور المملوء‏,‏ واختاره ابن جرير‏,‏ وقيل‏:‏ المراد بالمسجور الممنوع المكفوف عن الارض لئلا يغمرها فيغرق اهلها‏,‏ قاله ابن عباس وبه يقول السدي وغيره‏,‏ وعليه يدل الحديث الذي رواه الامام احمد عن عمر بن الخطاب‏,‏ عن رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ قال‏:‏ ليس من ليله الا والبحر يشرف فيها ثلاث مرات يستاذن الله ان ينفضح عليهم فيكفه الله عز وجل‏].‏
وذكر صاحبا تفسير الجلالين‏(‏ رحمهما الله‏)‏ في شرح دلاله القسم القراني‏(‏ والبحر المسجور‏)‏ اي المملوء وذكرا انه قول قتاده‏.‏ وقالا قال مجاهد الموقد اي الذي سيسجر يوم القيامه لقوله تعالي‏:‏ واذا البحار سجرت‏.‏

وقال صاحب الظلال‏(‏ يرحمه الله‏)‏ كلاما مشابها يشير الي ان البحر المسجور هو المملوء بالماء في الدنيا‏,‏ او المتقد بالنار في الاخره‏,‏ او ان هذا التعبير يسير الي خلق اخر كالبيت المعمور يعلمه الله‏.‏
وذكر صاحب صفوه البيان لمعاني القران‏(‏ غفر الله له‏)‏ في تفسير قول الحق‏(‏ تبارك وتعالي‏)(‏ والبحر المسجور‏)‏ ما نصه‏:‏

اي المملوء ماء يقال‏:‏ سجر النهر‏,‏ ملاه‏,‏ وهو البحر المحيط‏,‏ والمراد الجنس‏,‏ وقيل الموقد نارا عند قيام الساعه‏,‏ كما قال تعالي‏:‏ واذا البحار سجرت‏,‏ اي اوقدت نارا‏,‏ من سجر التنور يسجره سجرا‏,‏ احماه‏,‏ وصف البحر بذلك اعلاما بان البحار عند فناء الدنيا تحمي بنار من تحتها فتتبخر مياهها‏,‏ وتندلع النار في تجاويفها وتصير كلها حمما‏.‏
وذكر اصحاب المنتخب في تفسير القران الكريم‏:‏ ان البحر المسجور هو المملوء‏,‏ وذكر صاحب صفوه التفاسير‏(‏ بارك الله في عمره‏)‏ انه الموقد نارا يوم القيامه لقوله واذا البحار سجرت اي اضرمت حتي تصير نارا ملتهبه تتاجج وتحيط باهل الموقف‏.‏

البحر المسجور
في منظور العلوم الحديثه
من المعاني اللغويه للبحر المسجور هو المملوء بالماء‏,‏ والمكفوف عن اليابسه‏,‏ وهو معني صحيح من الناحيه العلميه صحه كامله كما اثبتته الدراسات العلميه في القرن العشرين‏,‏ ومن المعاني اللغويه لهذا القسم القراني المبهر ايضا ان البحر قد اوقد عليه حتي حمي قاعه فاصبح مسجورا‏,‏ وهو كذلك من الحقائق العلميه التي اكتشفها الانسان في العقود المتاخره من القرن العشرين‏,‏ والتي لم يكن لبشر المام بها قبل ذلك ابدا‏,‏ وهذا ما نفصله في الاسطر التاليه‏:‏

اولا‏:(‏ البحر المسجور‏)‏ بمعني المملوء بالماء والمكفوف عن اليابسه‏:‏
الارض هي اغني كواكب المجموعه الشمسيه بالماء الذي تقدر كميته بحوالي‏1360‏ الي‏1385‏ مليون مليون كيلو متر مكعب‏,‏ وهذا الماء قد اخرجه ربنا‏(‏ تبارك وتعالي‏)‏ كله من داخل الارض علي هيئه بخار ماء اندفع من فوهات البراكين‏,‏ وعبر صدوع الارض العميقه ليصادف الطبقات العليا البارده من نطاق التغيرات الجويه والذي يمتد من سطح البحر الي ارتفاع حوالي سته عشر كيلو مترا فوق خط الاستواء‏,‏ وحوالي العشره كيلو مترات فوق قطبي الارض‏,‏ وتنخفض درجه الحراره في هذا النطاق باستمرار مع الارتفاع حتي تصل الي ستين درجه مئويه تحت الصفر في قمته‏.‏ وهذا النطاق يحوي حوالي ثلثي كتله الغلاف الغازي للارض‏(66%)‏ والمقدره باكثر قليلا من خمسه الاف مليون مليون طن‏,‏ وهو النطاق الذي يتكثف فيه بخار الماء الصاعد من الارض‏,‏ والذي تتكون فيه السحب‏,‏ وينزل منه كل من المطر‏,‏ والبرد‏,‏ والثلج‏,‏ وتتم فيه ظواهر الرعد والبرق‏,‏ وتتكون العواصف والدوامات الهوائيه وغير ذلك من الظواهر الجويه‏,‏ ولولا تبرد هذا النطاق مع الارتفاع ما عاد الينا بخار الماء الصاعد من الارض ابدا‏.‏ وحينما عاد الينا بخار الماء مطرا‏,‏ وثلجا‏,‏ وبردا‏,‏ انحدر علي سطح الارض ليشق له عددا من المجاري المائيه‏,‏ ثم فاض الي منخفضات الارض الواسعه ليكون البحار والمحيطات‏,‏ وبتكرار عمليه البخر من اسطح تلك البحار والمحيطات‏,‏ ومن اسطح اليابسه بما عليها من مختلف صور التجمعات المائيه والكائنات الحيه‏.‏ بدات دوره المياه حول الارض‏,‏ من اجل التنقيه المستمره‏.‏ لهذا الماء وتلطيف الجو‏,‏ وتفتيت الصخور‏,‏ وتسويه سطح الارض‏,‏ وتكوين التربه‏,‏ وتركيز عدد من الثروات المعدنيه‏,‏ وغير ذلك من المهام التي اوكلها الخالق لتلك الدوره المعجزه التي تحمل‏380,000‏ كيلو متر مكعب من ماء الارض الي غلافها الجوي سنويا‏,‏ لتردها الي الارض ماء طهورا‏,‏ منها‏320,000‏ كيلو متر مكعب تتبخر من اسطح البحار والمحيطات‏,60,000‏ كيلو متر مكعب من اسطح اليابسه‏,‏ يعود منها‏284,000‏ كيلو متر مكعب الي البحار والمحيطات‏,96,000‏ كيلو متر مكعب الي اليابسه التي يفيض منها‏36,000‏ كيلو متر مكعب من الماء الي البحار والمحيطات‏,‏ وهو نفس مقدار الفارق بين البخر والمطر من والي البحار والمحيطات‏.‏

هذه الدوره المحكمه للمياه حول الارض ادت الي خزن اغلب ماء الارض في بحارها ومحيطاتها حوالي‏(97,2%),‏ وابقاء اقله علي اليابسه‏(‏ حوالي‏2,8%),‏ وبهذه الدوره للماء حول الارض تملح ماء البحار والمحيطات‏,‏ وبقيت نسبه ضئيله علي هيئه ماء عذب علي اليابسه‏(2,8%‏ من مجموع كم الماء علي الارض‏),‏ وحتي هذه النسبه الضئيله من ماء الارض العذب قد حبس اغلبها‏(‏ من‏2,052%‏ الي‏2,15%)‏ علي هيئه سمك هائل من الجليد فوق قطبي الارض‏,‏ وفي قمم الجبال‏,‏ والباقي مختزن في الطبقات المساميه والمنفذه من صخور القشره الارضيه علي هيئه ماء تحت سطحي‏(‏ حوالي‏0,27%‏ الي‏0,5%)‏ وفي بحيرات الماء العذب‏(‏ حوالي‏0,33%),‏ وعلي هيئه رطوبه في تربه الارض‏(‏ من‏0,01%‏ الي‏0,18%)‏ ورطوبه في الغلاف الغازي للارض تتراوح بين‏(0,0001%‏ الي‏0,036%),‏ وما يجري في الانهار والجداول‏(‏ حوالي‏0,0047%).‏
وتوزيع ماء الارض بهذه النسب التي اقتضتها حكمه الله الخالق قد تم بدقه بالغه بين البيئات المختلفه بالقدر الكافي لمتطلبات الحياه في كل بيئه من تلك البيئات‏,‏ وبالاقدار الموزونه التي لو اختلت قليلا بزياده او نقص لغمرت الارض وغطت سطحها بالكامل‏,‏ او انحسرت تاركه مساحات هائله من اليابسه‏,‏ ولقصرت دون متطلبات الحياه عليها‏.‏

ومن هذا القبيل يحسب العلماء ان الجليد المتجمع فوق قطبي الارض وفي قمم الجبال المرتفعه فوق سطحها اذا انصهر‏(‏ وهذا لا يحتاج الا الي مجرد الارتفاع في درجه حراره صيف تلك المناطق بحوالي خمس درجات مئويه‏)‏ واذا حدث ذلك فان كم الماء الناتج سوف يودي الي رفع منسوب المياه في البحار والمحيطات الي اكثر من مائه متر فيغرق اغلب المناطق الاهله بالسكان والممتده حول شواطيء تلك البحار والمحيطات‏.‏ وليس هذا من قبيل الخيال العلمي‏,‏ فقد مرت بالارض فترات كانت مياه البحار فيها اكثر غمرا لليابسه من حدود شواطئها الحاليه‏,‏ كما مرت فترات اخري كان منسوب الماء في البحار والمحيطات اكثر انخفاضا من منسوبها الحالي مما ادي الي انحسار مساحه البحار والمحيطات وزياده مساحه اليابسه‏,‏ والضابط في الحالين كان كم الجليد المتجمع فوق اليابسه‏,‏ فكلما زاد كم الجليد انخفض منسوب الماء في البحار والمحيطات فانحسرت عن اليابسه التي تزيد مساحتها زياده ملحوظه‏,‏ وكلما قل كم الجليد ارتفع منسوب المياه في البحار والمحيطات وطغت علي اليابسه التي تتضاءل مساحتها تضاءلا ملحوظا‏.‏
من هنا كان تفسير القسم القراني ب‏(‏ البحر المسجور‏)‏ بان الله تعالي يمن علينا‏(‏ وهو صاحب الفضل والمنه‏)‏ بانه ملا منخفضات الارض بماء البحار والمحيطات‏,‏ وحجز هذا الماء عن مزيد من الطغيان علي اليابسه منذ خلق الانسان‏,‏ وذلك بحبس كميات من هذا الماء في هيئات متعدده اهمها ذلك السمك الهائل من الجليد المتجمع فوق قطبي الارض وعلي قمم الجبال‏,‏ والذي يصل الي اربعه كيلو مترات في قطب الارض الجنوبي‏,‏ والي ثلاثه الاف وثمانمائه من الامتار في القطب الشمالي‏,‏ ولولا ذلك لغطي ماء الارض اغلب سطحها‏,‏ ولما بقيت مساحه كافيه من اليابسه للحياه بمختلف اشكالها الانسانيه‏,‏ والحيوانيه‏,‏ والنباتيه‏,‏ وهي احدي ايات الله البالغه في الارض‏,‏ وفي اعدادها لكي تكون صالحه للعمران‏.‏
من هنا كان تفسير القسم ب‏(‏ البحر المسجور‏)‏ بمعني المملوء بالماء المكفوف عن اليابسه ينطبق مع عدد من الحقائق العلميه الثابته التي تشهد للقران الكريم بانه كلام الله الخالق‏,‏ وتشهد لسيدنا محمد بن عبد الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ بالنبوه وبالرساله‏.‏

ثانيا‏:(‏ البحر المسجور‏)‏ بمعني القائم علي قاع احمته الصهاره الصخريه المندفعه من داخل الارض فجعلته شديد الحراره‏.‏
في العقود المتاخره من القرن العشرين تم اكتشاف حقيقه تمزق الغلاف الصخري للارض بشبكه هائله من الصدوع العملاقه المزدوجه والتي تكون فيما بينها ما يعرف باسم اوديه الخسف او الاغوار‏,‏ وان هذه الاغوار العميقه تحيط بالكره الارضيه احاطه كامله‏,‏ ويشبهها العلماء باللحام علي كره التنس‏(‏ مع فارق التشبيه‏),‏ وتمتد هذه الاغوار في كافه الاتجاهات لعشرات الالاف من الكيلو مترات‏,‏ ولكنها تنتشر اكثر ما تنتشر في قيعان محيطات الارض‏,‏ وفي قيعان عدد من بحارها‏,‏ ويتراوح عمق الصدوع المشكله لتلك الاغوار بين‏65‏ كيلو مترا‏,‏ و‏70‏ كيلو مترا تحت قيعان البحار والمحيطات‏,‏ وبين‏100‏ و‏150‏ كيلو مترا علي اليابسه‏(‏ اي في صخور القارات‏),‏ وتعمل علي تمزيق الغلاف الصخري للارض بالكامل‏,‏ وتقطيعه الي عدد من الالواح الصخريه التي تطفو فوق نطاق من الصخور شبه المنصهره يسميه العلماء باسم نطاق الضعف الارضي‏,‏ وهو نطاق لدن‏,‏ عالي الكثافه واللزوجه‏,‏ تتحرك بداخله تيارات الحمل من اسفل الي اعلي حيث تتبرد وتعاود النزول الي اسفل‏,‏ وهي بتلك الحركه الدائبه تدفع بكل لوح من الواح الغلاف الصخري للارض الي التباعد عن اللوح المجاور في احد جوانبه‏(‏ في ظاهره تسمي ظاهره اتساع قيعان البحار والمحيطات‏),‏ ومصطدما في الجانب المقابل باللوح الصخري المجاور ليكون سلسله من السلاسل الجبليه‏,‏ ومنزلقا عن الالواح المجاوره في الجانبين الاخرين‏.‏

وباستمرار تحرك الواح الغلاف الصخري للارض تتسع قيعان البحار والمحيطات باستمرار عند خطوط التباعد بينها‏,‏ وتندفع الصهاره الصخريه بملايين الاطنان في درجات حراره تتعدي الالف درجه مئويه لتساعد علي دفع جانبي المحيط يمنه ويسره‏,‏ وتملا المسافات الناتجه بالصهاره الصخريه المندفعه من باطن الارض علي هيئه ثورات بركانيه عارمه‏,‏ تحت الماء‏,‏ تسجر قيعان جميع محيطات الارض‏,‏ وقيعان اعداد من بحارها‏,‏ وتجدد مادتها الصخريه باستمرار‏.‏
وقد ادي هذا النشاط البركاني فوق قيعان كل المحيطات‏,‏ وفوق قيعان عدد من البحار النشطه الي تكون سلاسل من الجبال في اواسط المحيطات تتكون في غالبيتها من الصخور البركانيه‏,‏ وقد ترتفع قممها في بعض الاماكن علي هيئه اعداد من الجزر البركانيه من مثل جزر كل من اندونيسيا‏,‏ ماليزيا‏,‏ الفلبين‏,‏ اليابان‏,‏ هاواي‏,‏ وغيرها‏,‏ وفي المقابل تصطدم الواح الغلاف الصخري عند حدودها المقابله لمناطق اتساع قيعان البحار والمحيطات‏,‏ ويودي هذا التصادم الي اندفاع قيعان المحيطات تحت كتل القارات وانصهارها بالتدريج مما يودي الي تكون جيوب عميقه عند التقاء قاع المحيط بالكتله القاريه تتجمع فيها كميات هائله من الصخور الرسوبيه والناريه والمتحوله التي تطوي وتتكسر لترتفع علي هيئه السلاسل الجبليه علي حواف القارات من مثل سلسله جبال الانديز في غربي امريكا الجنوبيه‏,‏ وهنا يستهلك قاع المحيط بالتدريج تحت الكتله القاريه‏,‏ واذا توقفت عمليه توسع قاع المحيط فان هذا القاع قد يستهلك باكمله تحت القاره مما يودي الي تصادم قارتين ببعضهما‏,‏ وينشا عن هذا التصادم اعلي السلاسل الجبليه من مثل جبال الهيمالايا التي نتجت عن اصطدام الهند بالقاره الاسيويه بعد استهلاك قاع المحيط الذي كان يفصل بينهما بالكامل في ازمنه ارضيه سحيقه‏.‏
ويصاحب كل من عمليتي توسع قاع المحيط في محوره الوسطي‏,‏ واصطدامه عند اطرافه بعدد من الهزات الارضيه‏,‏ والثورات والطفوح البركانيه‏.‏
ويبلغ طول جبال اواسط المحيطات اكثر من اربعه وستين الفا من الكيلو مترات في الطول‏,‏ بينما يبلغ طول الصدوع العميقه التي اندفعت منها الطفوح البركانيه لتكون تلك السلاسل الجبليه في اواسط المحيطات اضعاف هذا الرقم‏.‏ وتتكون هذه السلاسل اساسا من الصخور البركانيه المختلطه بالقليل من الرسوبيات البحريه‏,‏ وتحيط كل سلسله من هذه السلاسل المندفعه من قاع المحيط بواد خسيف‏(‏ غور‏)‏ مكون بفعل الصدوع العملاقه التي تمزق الغلاف الصخري للارض بعمق يتراوح بين خمسه وستين كيلو مترا وسبعين كيلو مترا ليخترق الغلاف الصخري للارض بالكامل ويصل الي نطاق الضعف الارضي الذي تندفع منه الصهاره الصخريه بملايين الاطنان في درجه حراره تزيد عن الالف درجه مئويه لتسجر قيعان كل محيطات الارض‏,‏ وقيعان عدد من بحارها النشطه باستمرار‏,‏ ومع تجدد اندفاع الصهاره الصخريه عبر مستويات هذه الصدوع العملاقه يتسع قاع المحيط باستمرار‏,‏ وتتجدد مادته بدفع الصخور القديمه في اتجاه شاطيء المحيط يمنه ويسره‏,‏ ليحل محلها احزمه احدث عمرا تتكون من تجمد تلك الصهاره الجديده‏,‏ وتترتب بصوره متوازيه علي جانبي اغوار المحيطات والبحار‏,‏ ويهبط كل جانب من جانبي قاع المحيط المتسع بنصف معدل اتساعه الكلي تحت كل قاره من القارتين او القارات المحيطه بشاطئيه‏,‏ وبذلك يمتليء محور المحيط بالصهاره الصخريه الحديثه المندفعه عبر مستويات الصدوع الممزقه لقاعه فتسجره‏,‏ بينما تندفع الصخور الاقدم بالتدريج في اتجاه الشاطئين حيث توجد اقدم صخور ذلك القاع‏,‏ والتي تستهلك باستمرار تحت القارات المحيطه‏.‏

وهذه الصدوع العملاقه التي تمزق قيعان كل محيطات الارض‏,‏ وقيعان عدد من بحارها‏(‏ مثل البحر الاحمر‏)‏ توجد ايضا علي اليابسه ولكن بنسب اقل منها فوق قيعان البحار والمحيطات وتعمل علي تكوين عدد من الاغوار‏(‏ الاوديه الخسيفه‏)‏ والبحار الطوليه‏(‏ من مثل اغوار شرقي افريقيا والبحر الاحمر‏)‏ التي تعمل علي تفتيت الكتل القاريه باتساعها التدريجي لتتحول تلك البحار الطوليه مثل البحر الاحمر الي بحار اكبر ثم الي محيطات تفصل بين الكتله القاريه التي كانت متصله علي هيئه قاره واحده‏,‏ وتحاط تلك الخسوف القاريه العملاقه بعدد من القمم البركانيه السامقه من مثل جبل ارارات في شرقي تركيا‏(5100‏ متر فوق مستوي سطح البحر‏),‏ ومخروط بركان‏(‏ اتنا‏)‏ في شمال شرقي صقليه‏(3300‏ متر‏),‏ ومخروط بركان‏(‏ فيزوف‏)‏ في خليج نابولي بايطاليا‏(1300‏ متر‏),‏ وجبل‏(‏ كيليمنجارو‏)‏ في تنجانيقا‏(5900‏ متر‏),‏ وجبل كينيا في جمهوريه كينيا‏(5100‏ مترا فوق مستوي سطح البحر‏).‏
بذلك ثبت لكل من علماء الارض والبحار بالادله الماديه الملموسه ان كل محيطات الارض‏(‏ بما في ذلك المحيطان المتجمدان الشمالي والجنوبي‏),‏ وان اعدادا من بحارها‏(‏ من مثل البحر الاحمر‏),‏ قيعانها مسجره بالصهاره الصخريه المندفعه بملايين الاطنان من داخل الارض عبر شبكه الصدوع العملاقه التي تمزق الغلاف الصخري للارض بالكامل وتصل الي نطاق الضعف الارضي‏,‏ وتتركز هذه الشبكه من الصدوع العملاقه اساسا في قيعان البحار والمحيطات‏,‏ وان كم المياه في تلك الاحواض العملاقه علي ضخامته لا يستطيع ان يطفيء جذوه الصهاره الصخريه المندفعه من داخل الارض اطفاء كاملا‏,‏ وان هذه الجذوه علي شده حرارتها‏(‏ اكثر من الف درجه مئويه‏)‏ لا تستطيع ان تبخر هذا الماء بالكامل‏,‏ وان هذا الاتزان الدقيق بين الاضداد من الماء والحراره العاليه هو من اكثر ظواهر الارض ابهارا للعلماء في زماننا‏,‏ وهي حقيقه لم يتمكن الانسان من اكتشافها الا في اواخر الستينات واوائل السبعينات من القرن العشرين‏.‏

ومن الغريب ان رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ هذا النبي الامي الذي لم يركب البحر في حياته الشريفه مره واحده‏,‏ فضلا عن الغوص الي اعماق البحار قال في حديث شريف اخرجه كل من الائمه ابو داود في سننه‏,‏ والبيهقي في سننه‏,‏ وابن شيبه في مصنفه عن عبد الله بن عمرو بن العاص‏(‏ رضي الله عنهما‏)‏ ما نصه‏:‏ لا يركب البحر الا حاج او معتمر او غاز في سبيل الله‏,‏ فان تحت البحر نارا‏,‏ وتحت النار بحرا‏(‏ ابو داود البيهقي‏)‏
وجاء الحديث في مصنف ابن شيبه بالنص التالي‏:‏ ان تحت البحر نارا‏,‏ ثم ماء‏,‏ ثم نارا
ويعجب الانسان المتبصر لهذا السبق في كل من القران الكريم والاحاديث النبويه الشريفه بالاشاره الي حقيقه من حقائق الارض التي لم يتوصل الانسان الي ادراكها الا في نهايات القرن العشرين‏,‏ هذا السبق الذي لا يمكن لعاقل ان يتصور له مصدرا غير الله الخالق‏,‏ الذي انزل هذا القران الكريم بعلمه‏,‏ علي خاتم انبيائه ورسله‏,‏ وعلم هذا النبي الخاتم والرسول الخاتم‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ من حقائق هذا الكون ما لم يكن لاحد من الخلق المام به قبل العقود الثلاثه المتاخره من القرن العشرين‏,‏ لكي تبقي هذه الومضات النورانيه في كتاب الله‏,‏ وفي سنه رسوله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ شهادات ماديه ملموسه علي ان القران الكريم هو كلام الله الخالق الذي حفظه‏(‏ تعالي‏)‏ علي مدي اربعه عشر قرنا او يزيد‏,‏ والي قيام الساعه بنفس لغه الوحي‏(‏ اللغه العربيه‏)‏ كلمه كلمه‏,‏ وحرفا حرفا في صفائه الرباني‏,‏ واشراقاته النورانيه‏,‏ دون ادني تغيير او تبديل او تحريف‏,‏ وان هذا النبي الخاتم‏,‏ والرسول الخاتم عليه افضل الصلاه وازكي التسليم‏)‏ كان موصولا بالوحي‏,‏ ومعلما من قبل خالق السماوات والارض‏.‏ فسبحان الذي انزل في محكم كتابه من قبل الف واربعمائه من السنين هذا القسم القراني بالبحر المسجور‏,‏ وسبحان الذي علم خاتم انبيائه ورسله بهذه الحقيقه فقال قولته الصادقه ان تحت البحر نارا‏,‏ وتحت النار بحرا وسبحان الذي اكد علي صدق القران الكريم‏,‏ وعلي صدق هذا النبي الخاتم في كل ما رواه عن ربه‏.‏ فانزل في محكم كتابه قوله الحق‏:‏

لكن الله يشهد بما انزل اليك انزله بعلمه والملائكه يشهدون وكفي بالله شهيدا‏* (‏ النساء‏:166)‏
وقوله‏(‏ سبحانه‏)‏ مخاطبا خاتم انبيائه ورسله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏):‏
قل انزله الذي يعلم السر في السماوات والارض انه كان غفورا رحيما‏* (‏ الفرقان‏:6)‏
وقوله‏(‏ عز من قائل‏):‏
وقل الحمد لله سيريكم اياته فتعرفونها وما ربك بغافل عما تعملون‏*‏ ‏(‏النمل‏:93)‏
وقوله‏(‏ تعالي‏):‏
ويري الذين اوتوا العلم الذي انزل اليك من ربك هو الحق ويهدي الي صراط العزيز الحميد‏* (‏ سبا‏:6)‏
وقوله‏(‏ سبحانه وتعالي‏):‏
ان هو الا ذكر للعالمين‏*‏ ولتعلمن نباه بعد حين‏*(‏ ص‏:88,87)‏
وقوله‏(‏ تبارك وتعالي‏):‏
‏...‏وانه لكتاب عزيز‏*‏ لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد‏*‏ ‏(‏فصلت‏:41‏ و‏42)‏
وقوله‏(‏ تبارك اسمه‏):‏
سنريهم اياتنا في الافاق وفي انفسهم حتي يتبين لهم انه الحق او لم يكف بربك انه علي كل شيء شهيد‏*‏
‏(‏فصلت‏:53)‏

الموضوعالأصلي : الإعجاز العلمى فى القرآن (41) المصدر : منتديات مملكة فلسطينى الكاتب: elkashif
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayman2100
عضو ذهبى
عضو ذهبى
ayman2100


الاوسمه الاوسمه : الإعجاز العلمى فى القرآن (41) Empty
mms mms : الصديق الحقيقي هو الذي يمشي إليك عندما باقي العالم يبتعد عنك
مدى نشاط الاعضاء مدى نشاط الاعضاء :
الإعجاز العلمى فى القرآن (41) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100الإعجاز العلمى فى القرآن (41) Right_bar_bleue
المزاج المزاج : الإعجاز العلمى فى القرآن (41) 1210
الجنس الجنس : ذكر
المهنه المهنه : الإعجاز العلمى فى القرآن (41) Collec10
الهوايه الهوايه : الإعجاز العلمى فى القرآن (41) Sports10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7128
نقاط المسابقات نقاط المسابقات : 450
نقاط نقاط : 30608
العمر العمر : 38
المزاج المزاج : الحمد الله

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:
الإعجاز العلمى فى القرآن (41) Left_bar_bleue1/1الإعجاز العلمى فى القرآن (41) Empty_bar_bleue  (1/1)


تابع منتديات مملكة فلسطينى على توتير تابعنا على توتير
تابع منتديات مملكة فلسطينى على الفيس بوك تابعنا على الفيس بوك
تابع منتديات مملكة فلسطينى على جوجل بلس تابعنا على جوجل بلس
ـنضم لجروب مملكة فلسطينى على الفيس بوك أنضم لجروبنا على الفيس بوك
تابع منتديات مملكة فلسطينى على اليوتيوب تـــابعـنـا علــــى الــيـــــــــوتيوب
 راســـــــــــــــــــــــل الأداره  راســـــــــــــــــــــــــــــــل الأداره

www.battash.com

مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز العلمى فى القرآن (41) الإعجاز العلمى فى القرآن (41) I_icon_minitimeالسبت 10 سبتمبر - 16:53

جزاك الله كل خير

الموضوعالأصلي : الإعجاز العلمى فى القرآن (41) المصدر : منتديات مملكة فلسطينى الكاتب: ayman2100
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الإعجاز العلمى فى القرآن (41)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
صفحة 1 من اصل 1

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة فلسطينى :: الاسلاميات :: القرأن الكريم :: المنتدى العام للقرأن الكريم-
انتقل الى: