مملكة فلسطينى
[center]مرحبا بك في منتديات مملكة فلسطينى
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى من هنــــا
إن لم
مملكة فلسطينى
[center]مرحبا بك في منتديات مملكة فلسطينى
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى من هنــــا
إن لم


الرئيسيةالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمتواجدون فى المنتدى الأنالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء 1

شاطر|

رائ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعدد وشروطه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
sara
عضوفضى
عضوفضى
sara


الاوسمه الاوسمه : رائ  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعدد وشروطه 081229103302Ihzl
mms mms : اللهم ارزقني حسن الخاتمه
مدى نشاط الاعضاء مدى نشاط الاعضاء :
رائ  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعدد وشروطه Left_bar_bleue75 / 10075 / 100رائ  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعدد وشروطه Right_bar_bleue
المزاج المزاج : رائ  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعدد وشروطه 5jool10
الجنس الجنس : انثى
المهنه المهنه : رائ  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعدد وشروطه Collec10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4694
دعوة الأصدقاء دعوة الأصدقاء : 100
نقاط المسابقات نقاط المسابقات : 190
نقاط نقاط : 24745
المزاج المزاج : الحمدلله

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:
رائ  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعدد وشروطه Left_bar_bleue1/1رائ  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعدد وشروطه Empty_bar_bleue  (1/1)


تابع منتديات مملكة فلسطينى على توتير تابعنا على توتير
تابع منتديات مملكة فلسطينى على الفيس بوك تابعنا على الفيس بوك
تابع منتديات مملكة فلسطينى على جوجل بلس تابعنا على جوجل بلس
ـنضم لجروب مملكة فلسطينى على الفيس بوك أنضم لجروبنا على الفيس بوك
تابع منتديات مملكة فلسطينى على اليوتيوب تـــابعـنـا علــــى الــيـــــــــوتيوب
 راســـــــــــــــــــــــل الأداره  راســـــــــــــــــــــــــــــــل الأداره

www.battash.com

https://flestiny.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رائ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعدد وشروطه رائ  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعدد وشروطه I_icon_minitimeالجمعة 23 سبتمبر - 13:41

السؤال: السائل ش. ع. من الرياض يقول فضيلة ما رايكم في التعدد وما شرطه


الجواب

الشيخ: رأينا في التعدد أنه أفضل من الاقتصار على واحدة لما في ذلك من كثرة النسل وكثرة تحصين
الفروج والغالب في المجتمعات أن النساء أكثر من الرجال فيحتجن إلى من يحصن
فروجهن والإنسان إذا كان عنده واحدة فقد أحسن إلى واحدة وعلمها مما علمه الله من أمور الشرع وإذا كان عنده اثنتان زاد خيراً فعلم اثنتين و أرشدهما وقام
بمؤنتهما وإذا كان عنده ثلاثة كان أكثر وإذا كان عنده أربعة كان أكثر فكل
ما تعدد الأزواج أعني الزوجات فإنه أفضل

وأحسن للمصالح التي تترتب على ذلك
لكن لا بد من شروط الشرط الأول القدرة المالية بأن يكون عند الإنسان ما
يدفعه مهراً وما ينفقه على الزوجات الثاني القدرة البدنية يعني يكون عند
الإنسان شهوة وقوة

بحيث يؤدي الواجب الذي عليه نحو هذه الزوجات والشرط
الثالث القدرة على العدل بأن يعرف من نفسه أنه قادرٌ على أن يعدل بين
الزوجة الجديدة وبين الزوجة القديمة فإن كان يخشى على نفسه أن لا يعـدل
فقـد قال الله تبارك وتعالى (فإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة) يعني فاقتصروا على واحدة (ذلك
أدنى أن لا تعولوا) وفي حال تعدد الزوجات لا ينبغي للزوجة أن تغضب وأن
تحزن وأن تعامل الزوج بالإساءة بناءً على أنه تزوج أخرى لأن ذلك من حقه
وعليها أن تصبر وتحتسب الأجر من الله على ما حصل عليها مما ينقص عليها حياتها وهي إذا فعلت ذلك أعانها الله
عز وجل على تحمل هذا الأمر الذي ترى أنه من أعظم المصائب ولهذا نسمع أنه
في بعض الأماكن التي يتعدد فيه الزوجات وأن تعدد الزوجات عندهم أمرٌ عادي
نسمع أن الزوجة القديمة لا تهتم ولا تتكدر ولا تحزن إذا تزوج زوجها بزوجة
جديدة فالمسألة إذاً مبنية على العادة إذا كان البلد لا يعتاد فيه الرجال التعدد صعب على المرأة أن تتعدد الزوجات وإذا كان من عادتهم التعدد سهل عليها فنقول للمرأة التي تزوج عليها زوجها اصبري واحتسبي الأجر من الله حتى يعينك الله على ذلك ويعين زوجك على العدل وليحذر الزوج من الجور بين الزوجات وعدم العدل فإن النبي صلى الله
عليه وعلى آله وسلم توعد من فعل ذلك في قوله (من كان له امرأتان فمال إلى
إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل)

وعليه العدل بين الزوجات في كل شئ في
المباسطة في المكالمة في الانشراح في المبيت في كل شيءٍ يقدر عليه أما
المحبة فهي أمرٌ ليس باختيار الإنسان ولهذا لا يجب عليه أن يعدل بينهن في
المحبة لأن ذلك ليس إليه فالقلوب بيد الله عز وجل يصرفها كيف يشاء لكن ما يستطيع أن يقوم به من العدل فهو واجبٌ عليه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lola_raf
الإداره
الإداره
lola_raf


الاوسمه الاوسمه : رائ  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعدد وشروطه Empty
mms mms :
الْلَّهُم اعِنّى عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْن عِبَادَتِك
اذَا دَعَتْك قُدْرَتِك عَلَى ظُلْم الْنَّاس فَتُذَكِّر قُدْرَة الْلَّه عَلَيْك
مدى نشاط الاعضاء مدى نشاط الاعضاء :
رائ  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعدد وشروطه Left_bar_bleue50 / 10050 / 100رائ  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعدد وشروطه Right_bar_bleue
المزاج المزاج : رائ  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعدد وشروطه 3110
الجنس الجنس : انثى
المهنه المهنه : رائ  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعدد وشروطه Accoun10
الهوايه الهوايه : رائ  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعدد وشروطه Travel10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2902
دعوة الأصدقاء دعوة الأصدقاء : 150
نقاط المسابقات نقاط المسابقات : 720
نقاط نقاط : 22225
المزاج المزاج : مبسوطه

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:
رائ  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعدد وشروطه Left_bar_bleue1/1رائ  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعدد وشروطه Empty_bar_bleue  (1/1)


تابع منتديات مملكة فلسطينى على توتير تابعنا على توتير
تابع منتديات مملكة فلسطينى على الفيس بوك تابعنا على الفيس بوك
تابع منتديات مملكة فلسطينى على جوجل بلس تابعنا على جوجل بلس
ـنضم لجروب مملكة فلسطينى على الفيس بوك أنضم لجروبنا على الفيس بوك
تابع منتديات مملكة فلسطينى على اليوتيوب تـــابعـنـا علــــى الــيـــــــــوتيوب
 راســـــــــــــــــــــــل الأداره  راســـــــــــــــــــــــــــــــل الأداره

www.battash.com

مُساهمةموضوع: رد: رائ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعدد وشروطه رائ  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعدد وشروطه I_icon_minitimeالإثنين 26 سبتمبر - 3:31



مش عارفه ارد اقول ايه ساره

انا قرأت الموضوع اكثر من مره

لك الشكر على هذا الموضوع

رائ  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعدد وشروطه 11059809071026438844


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعدد وشروطه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
©phpBB | انشاء منتدى مجاني | العلم و المعرفة | الأديان | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
صفحة 1 من اصل 1

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة فلسطينى :: الاسلاميات :: منتدى الفتاوى :: الفتاوى العامه-
انتقل الى: