مملكة فلسطينى
[center]مرحبا بك في منتديات مملكة فلسطينى
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى من هنــــا
إن لم
مملكة فلسطينى
[center]مرحبا بك في منتديات مملكة فلسطينى
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى من هنــــا
إن لم


الرئيسيةالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمتواجدون فى المنتدى الأنالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء 1

شاطر|

عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
sara
عضوفضى
عضوفضى
sara


الاوسمه الاوسمه : عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . 081229103302Ihzl
mms mms : اللهم ارزقني حسن الخاتمه
مدى نشاط الاعضاء مدى نشاط الاعضاء :
عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . Left_bar_bleue75 / 10075 / 100عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . Right_bar_bleue
المزاج المزاج : عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . 5jool10
الجنس الجنس : انثى
المهنه المهنه : عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . Collec10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4694
دعوة الأصدقاء دعوة الأصدقاء : 100
نقاط المسابقات نقاط المسابقات : 190
نقاط نقاط : 25114
المزاج المزاج : الحمدلله

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:
عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . Left_bar_bleue1/1عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . Empty_bar_bleue  (1/1)


تابع منتديات مملكة فلسطينى على توتير تابعنا على توتير
تابع منتديات مملكة فلسطينى على الفيس بوك تابعنا على الفيس بوك
تابع منتديات مملكة فلسطينى على جوجل بلس تابعنا على جوجل بلس
ـنضم لجروب مملكة فلسطينى على الفيس بوك أنضم لجروبنا على الفيس بوك
تابع منتديات مملكة فلسطينى على اليوتيوب تـــابعـنـا علــــى الــيـــــــــوتيوب
 راســـــــــــــــــــــــل الأداره  راســـــــــــــــــــــــــــــــل الأداره

www.battash.com

https://flestiny.yoo7.com
مُساهمةموضوع: عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . I_icon_minitimeالجمعة 22 أبريل - 21:41

بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع نحن على مشارف ايامه منقول من مصدر اسلامى

ادعو من الله ان يفيد المسلمين

( وهو عيد شم النسيم )

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله وسلم وبارك عليه
وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: فإن الله سبحانه وتعالى اختار لنا الإسلام ديناً كما قال
تعالى:"إن الدين عند الله الإسلام" [آل عمران:19]، ولن يقبل الله تعالى من
أحد ديناً سواه كما قال تعالى:"ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه
وهو في الآخرة من الخاسرين" [آل عمران:85]، وقال النبي –صلى الله عليه
وسلم-:"والذي نفسي بيده لا يسمع بي يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن
بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار" رواه مسلم (153)، وجميع الأديان
الموجودة في هذا العصر –سوى دين الإسلام- أديان باطلة لا تقرب إلى الله
تعالى؛ بل إنها لا تزيد العبد إلا بعداً منه سبحانه وتعالى بحسب ما فيها من
ضلال.
وقد أخبر النبي –صلى الله عليه وسلم- أن فئاماً من أمته سيتبعون أعداء الله
تعالى في بعض شعائرهم وعاداتهم، وذلك في حديث أبي سعيد الخدري –رضي الله
عنه- عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال:"لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً
بشبر وذراعاً بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم، قلنا: يا رسول الله
اليهود والنصارى، قال: فمن؟" أخرجه البخاري (732) ومسلم (2669).
وفي حديث ابن عمر –رضي الله عنهما- قال الرسول –صلى الله عليه
وسلم-:"ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل مثلاً بمثل حذو النعل
بالنعل حتى لو كان فيهم من نكح أمه علانية كان في أمتي مثله" أخرجه الحاكم
(1/129).
وقد وقع ما أخبر به النبي –صلى الله عليه وسلم-، وانتشر في الأزمنة الأخيرة
في كثير من البلاد الإسلامية؛ إذ اتبع كثير من المسلمين أعداء الله تعالى
في كثير من عاداتهم وسلوكياتهم، وقلدوهم في بعض شعائرهم، واحتفلوا
بأعيادهم.

وكان ذلك نتيجة للفتح المادي، والتطور العمراني الذي فتح الله به على
البشرية، وكان قصب السبق فيه في الأزمنة المتأخرة للبلاد الغربية النصرانية
العلمانية، مما كان سبباً في افتتان كثير من المسلمين بذلك، لا سيما مع
ضعف الديانة في القلوب، وفشو الجهل بأحكام الشريعة بين الناس.
وزاد الأمر سوءاً الانفتاح الإعلامي بين كافة الشعوب،
حتى غدت شعائر الكفار وعاداتهم تُنقل مزخرفة مبهرجة بالصوت والصورة الحية
من بلادهم إلى بلاد المسلمين عبر الفضائيات والشبكة العالمية –الإنترنت-
فاغتر بزخرفها كثير من المسلمين.

وقد لاحظت –كما لاحظ غيري- احتفال كثير من المسلمين في مصر بعيد شم النسيم
واحتفال غيرهم في كثير من البلدان العربية والغربية بأعياد الربيع على
اختلاف أنواعها ومسمياتها وأوقاتها، وكل هذه الأعياد الربيعية –فيما يظهر-
هي فرع من عيد شم النسيم، أو تقليد له.
لأجل ذلك رأيت تذكير إخواني المسلمين ببيان خطورة الاحتفال بمثل هذه الأعياد الكفرية على عقيدة المسلم.

عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . Exllمنشأ عيد شم النسيم وقصته: عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . Exll


عيد شم النسيم من أعياد الفراعنة، ثم نقله عنهم بنو إسرائيل، ثم انتقل إلى
الأقباط بعد ذلك، وصار في العصر الحاضر عيداً شعبياً يحتفل به كثير من أهل
مصر من أقباط ومسلمين وغيرهم.
كانت أعياد الفراعنة ترتبط بالظواهر الفلكية، وعلاقتها بالطبيعة، ومظاهر
الحياة؛ ولذلك احتفلوا بعيد الربيع الذي حددوا ميعاده بالانقلاب الربيعي،
وهو اليوم الذي يتساوى فيه الليل والنهار وقت حلول الشمس في برج الحمل.
ويقع في الخامس والعشرين من شهر برمهات
–وكانوا يعتقدون- كما ورد في كتابهم المقدس عندهم – أن ذلك اليوم هو أول
الزمان، أو بدء خلق العالم.
وأطلق الفراعنة على ذلك العيد اسم (عيد شموش) أي بعث الحياة، وحُرِّف الاسم
على مر الزمن، وخاصة في العصر القبطي إلى اسم (شم) وأضيفت إليه كلمة
النسيم نسبة إلى نسمة الربيع التي تعلن وصوله.
يرجع بدء احتفال الفراعنة بذلك العيد رسمياً إلى عام 2700 ق.م أي في أواخر
الأسرة الفرعونية الثالثة، ولو أن بعض المؤرخين يؤكد أنه كان معروفاً ضمن
أعياد هيليوبوليس و
مدينة (أون) وكانوا يحتفلون به في عصر ما قبل الأسرات.

عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . Exllبين عيد الفصح وشم النسيم: عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . Exll


نقل بنو إسرائيل عيد شم النسيم عن الفراعنة لما خرجوا من مصر، وقد اتفق يوم خروجهم مع موعد احتفال الفراعنة بعيدهم.
واحتفل بنو إسرائيل بالعيد بعد خروجهم ونجاتهم، وأطلقوا عليه اسم عيد
الفصح، والفصح كلمة عبرية معناها (الخروج) أو (العبور)، كما اعتبروا ذلك
اليوم – أي يوم بدء الخلق عند الفراعنة- رأساً لسنتهم الدينية العبرية
تيمناً بنجاتهم، وبدء حياتهم الجديدة.
وهكذا انتقل هذا العيد من الفراعنة إلى اليهود، ثم انتقل عيد الفصح من
اليهود إلى النصارى وجعلوه موافقاً لما يزعمونه قيامة المسيح، ولما دخلت
النصرانية مصر أصبح عيدهم يلازم عيد المصريين القدماء –الفراعنة- ويقع دائماً في اليوم التالي لعيد الفصح أو عيد القيامة.
كان الفراعنة يحتفلون بعيد شم النسيم؛ إذ يبدأ ليلته الأولى أو ليلة الرؤيا
بالاحتفالات الدينية، ثم يتحول مع شروق الشمس إلى عيد شعبي تشترك فيه جميع
طبقات الشعب كما كان فرعون، وكبار رجال الدولة يشاركون في هذا العيد.


عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . Exllمن مظاهر الاحتفال به: عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . Exll


يخرج المحتفلون بعيد شم النسيم جماعات إلى الحدائق والحقول والمتنـزهات؛
ليكونوا في استقبال الشمس عند شروقها، وقد اعتادوا أن يحملوا معهم طعامهم
وشرابهم، ويقضوا يومهم في الاحتفال بالعيد ابتداء من شروق الشمس حتى
غروبها، وكانوا يحملون معهم أدوات لعبهم، ومعدات لهوهم، وآلات موسيقاهم،
فتتزين الفتيات بعقود الياسمين (زهر الربيع)، ويحمل الأطفال سعف النخيل
المزين بالألوان والزهور، فتقام حفلات الرقص الزوجي والجماعي على أنغام
الناي والمزمار والقيثار، ودقات الدفوف، تصاحبها الأغاني والأناشيد الخاصة
بعيد الربيع، كما تجري المباريات الرياضية والحفلات التمثيلية.
كما أن الاحتفال بالعيد يمتد بعد عودتهم من المزارع والمتنـزهات والأنهار
إلى المدينة ليستمر حتى شروق الشمس سواء في المساكن حيث تقام حفلات
الاستقبال، وتبادل التهنئة أو في الأحياء والميادين والأماكن العامة حيث
تقام حفلات الترفيه والندوات الشعبية.


حكم الاحتفال بعيد شم النسيم: عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . Exllعيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . Exllعيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . Exllعيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . Exllعيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . Exll


من عرضنا السابق لأصل هذا العيد ونشأته ومظاهره وشعائره فإنه يمكن تلخيص ما يجب على المسلم في الآتي:
أولاً: عدم الاحتفال به، أو مشاركة المحتفلين به في احتفالهم، أو حضور
الاحتفال به؛ وذلك لما فيه من التشبه بالفراعنة الوثنيين ثم باليهود
والنصارى، والتشبه بهم فيما يخصهم محرم فكيف بالتشبه بهم في شعائرهم؟!
قال الحافظ الذهبي –رحمه الله (فإذا كان للنصارى عيد ولليهود عيد كانوا
مختصين به فلا يشركهم فيه مسلم كما لا يشاركهم في شرعتهم ولا قبلتهم) أ.هـ
من تشبه الخسيس بأهل الخميس (رسالة منشورة في مجلة الحكمة 4/193).


ثانياً: عدم إعانة من يحتفل به من الكفار أقباطاً كانوا أم يهوداً أم غيرهم
بأي نوع من أنواع الإعانة، كالإهداء لهم، أو الإعلان عن وقت هذا العيد أو
مراسيمه أو مكان الاحتفال به، أو إعارة ما يعين على إقامته، أو بيع ذلك
لهم، فكل ذلك محرم؛ لأن فيه إعانة على ظهور شعائر الكفر وإعلانها، فمن
أعانهم على ذلك فكأنه يقرهم عليه، ولهذا حرم ذلك كله.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله (لا يحل
للمسلمين أن يتشبهوا بهم في شيء مما يختص بأعيادهم لا من طعام ولا لباس ولا
اغتسال ولا إيقاد نار ولا تبطيل عادة من معيشة أو عبادة أو غير ذلك، ولا
يحل فعل وليمة ولا الإهداء ولا البيع بما يستعان به على ذلك لأجل ذلك، ولا
تمكين الصبيان ونحوهم من اللعب الذي في الأعياد ولا إظهار الزينة،
وبالجملة: ليس لهم أن يخصوا أعيادهم بشيء من شعائرهم بل يكون يوم عيدهم عند
المسلمين كسائر الأيام) (مجموع الفتاوى 25/329).
وقال ابن التركماني الحنفي –رحمه الله (فيأثم المسلم بمجالسته لهم وبإعانته
لهم بذبح وطبخ وإعارة دابة يركبونها لمواسمهم وأعيادهم) (اللمع في الحوادث
والبدع (2/519-
520).
وقد أحسن الشيخ محفوظ –رحمه الله حينما أوصى كل مسلم في بلاد يحتفل بهذا
العيد فيها أن يلزم بيته، ويحبس أهله وأولاده عن المشاركة في مظاهر هذا
العيد واحتفالاته.

ثالثاً:

الإنكار على من يحتفل به من المسلمين، ومقاطعته في الله تعالى إذا صنع دعوة لأجل هذا العيد، وهجره إذا اقتضت المصلحة ذلك.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله (وكما لا نتشبه بهم في الأعياد فلا
يعان المسلم في ذلك؛ بل ينهى عن ذلك، فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في
أعيادهم لم تُجب دعوته، ومن أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد مخالفة
للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته خصوصاً إن كانت الهدية
مما يستعان بها على التشبه بهم كما ذكرناه، ولا يبيع المسلم ما يستعين به
المسلمون على مشابهتهم في العيد من الطعام واللباس ونحو ذلك؛ لأن في ذلك
إعانة على المنكر) (الاقتضاء 2/519-520).

وبناء على ما قرره شيخ الإسلام فإنه لا يجوز
للتجار المصريين من المسلمين أو في أي بلاد يحتفل فيها بشم النسيم أن
يتاجروا بالهدايا الخاصة بهذا العيد من بيض منقوش، أو مصبوغ مخصص لهذا
العيد، أو سمك مملح لأجله، أو بطاقات تهنئة به، أو غير ذلك مما هو مختص به؛
لأن المتاجرة بذلك فيها إعانة على المنكر الذي لا يرضاه الله تعالى ولا
رسوله –صلى الله عليه وسلم-. كما لا يحل لمن أهديت له هدية هذا العيد أن
يقبلها؛ لأن في قبولها إقراراً لهذا العيد، ورضاً به.
ولا يعني ذلك الحكم بحرمة بيع البيض أو السمك أو البصل أو غيره مما أحله
الله تعالى، وإنما الممنوع بيع ما خصص لهذا العيد بصبغ أو نقش أو تمليح أو
ما شابه ذلك، ولكن لو كان المسلم يتاجر ببعض هذه الأطعمة، ولم يخصصها لهذا
العيد لا بالدعاية، ولا بوضع ما يرغب زبائن هذا العيد فيها فلا يظهر حرج في
بيعها ولو كان المشترون منه يضعونها لهذا العيد.

رابعاً: عدم تبادل التهاني بعيد شم النسيم؛ لأنه عيد
للفراعنة ولمن تبعهم من اليهود والنصارى، وليس عيداً للمسلمين، وإذا هنئ
المسلم به فلا يرد التهنئة، قال ابن القيم –رحمه الله (وأما التهنئة بشعائر
الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق مثل: أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم
فيقول:
عيد مبارك عليك أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو
من المحرمات وهو بمنـزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم عند الله
وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر، وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام
ونحوه، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك وهو لا يدري قبح ما فعل،
فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه) أ.هـ
(أحكام أهل الذمة 1/441-442).

خامساً: توضيح حقيقة عيد شم النسيم وأمثاله من
الأعياد التي عمت وطمت في هذا الزمن، وبيان حكم الاحتفال بها لمن اغتر بذلك
من المسلمين، والتأكيد على ضرورة تميز المسلم بدينه، ومحافظته على عقيدته،
وتذكيره بمخاطر التشبه بالكفار في شعائرهم الدينية كالأعياد، أو بما
يختصون به من سلوكياتهم وعاداتهم؛ نصحاً للأمة، وأداءً لواجب الأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر الذي بإقامته صلاح البلاد والعباد.

والواجب على علماء مصر أن يحذروا المسلمين من مغبة الاحتفال بعيد شم
النسيم، أو مشاركة المحتفلين به، أو إعانتهم بأي نوع من أنواع الإعانة على
إقامته، وحث الناس على إنكاره ورفضه؛ لئلا يكون الدين غريباً بين المسلمين.
وقد لاحظت أن كثيراً من إخواننا المسلمين في مصر يحتفلون بهذا العيد ولا
يعرفون حقيقته وأصله، وحكم الاحتفال به، وبعضهم يعرف حقيقته، ولكنهم يقللون
من خطورة الاحتفال به ظناً منهم أنه أصبح عادة وليس عبادة، وحجتهم أنهم لا
يعتقدون فيه ما يعتقده الفراعنة أو اليهود والنصارى، وهذا فهم خاطئ فإن
التشبه في شعائر الدين يؤدي إلى الكفر سواء اعتقد المتشبه بالكفار في هذه
الشعيرة ما يعتقدون فيها أم لم يعتقد؟
بخلاف التشبه فيما يختصون به من السلوكيات
والعادات فهو أخف بكثير، ولا سيما إذا انتشرت بين الناس ولم تعد خاصة بهم،
وكثير من الناس لا يفرق بين الأمرين.
ولذا فإننا نرى المسلم يأنف من لبس الصليب؛ لأنه شعار النصارى الديني بينما
نراه يحتفل بأعيادهم أو يشارك المحتفلين بها، وهذا مثل هذا إن لم يكن
أعظم، لأن الأعياد من أعظم الشعائر التي تختص بها الأمم.

وكون عيد شم النسيم تحول إلى عادة كما يقوله كثير من المحتفلين به وهم لا
يعتقدون فيه ما يعتقده أهل الديانات الأخرى لا يبيح الاحتفال به؛ ودليل ذلك
ما رواه ثابت بن الضحاك –رضي الله عنه- قال:"نذر رجل على عهد رسول الله
–صلى الله عليه وسلم- أن ينحر إبلاً ببوانه، فأتى النبي –صلى الله عليه
وسلم- فقال: إني نذرت أن أنحر إبلاً ببوانة، فقال النبي –صلى الله عليه
وسلم-:"هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد؟ قالوا:لا، قال: فهل كان
فيها عيد من أعيادهم؟ قالوا: لا، قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:"أوف
بنذرك، فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله، ولا فيما لا يملك ابن آدم" رواه
أبو داود (3313) وصححه شيخ الإسلام في الاقتضاء (1/436) والحافظ في البلوغ
(1405).
فيلاحظ في الحديث أن النبي –صلى الله عليه وسلم- اعتبر أصل البقعة، ولم
يلتفت إلى نية هذا الرجل في اختيار هذه البقعة بعينها، ولا سأله عن ذبحه
لمن يكون: أهو لله –تعالى- أم للبقعة، لأن ذلك ظاهر واضح، وإنما سأله النبي
–صلى الله عليه وسلم- عن تاريخ هذه البقعة: هل كان فيها وثن من أوثان
الجاهلية يعبد؟ وهل كان فيها عيد من أعيادهم؟ فلما أجيب بالنفي أجاز الذبح
فيها لله تعالى.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله-:"وهذا
يقتضي أن كون البقعة مكاناً لعيدهم مانع من الذبح بها وإن نذر، كما أن
كونها موضع أوثانهم كذلك، وإلا لما انتظم الكلام ولا حسن الاستفصال، ومعلوم
أن ذلك إنما هو لتعظيم البقعة التي يعظمونها بالتعييد فيها أو لمشاركتهم
في التعييد فيها، أو لإحياء شعار عيدهم فيها، ونحو ذلك؛ إذ ليس إلا مكان
الفعل أو نفس الفعل أو زمانه،.. وإذا كان تخصيص بقعة عيدهم محذوراً فكيف
نفس عيدهم؟"أ.هـ (الاقتضاء 1/443).


قلت: وعيد شم النسيم ليس في زمان العيد ومكانه
فحسب، بل هو العيد الوثني الفرعوني عينه في زمانه وشعائره ومظاهر الاحتفال
به، فحرم الاحتفال به دون النظر إلى نية المحتفل به وقصده، كما يدل عليه
هذا الحديث العظيم.
فالواجب على المسلم الحذر مما يخدش إيمانه، أو يخل بتوحيده، وتحذير الناس من ذلك.

أسأل الله تعالى أن يحفظني والمسلمين من موجبات سخطه، وأن يمنَّ علينا بالتقوى والإخلاص في الأقوال والأعمال.
والحمد لله رب العالمين


والله اعلى واعلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
flestiny
الإداره
الإداره
flestiny


الاوسمه الاوسمه : عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . Empty
mms mms : لا اله الا الله
مدى نشاط الاعضاء مدى نشاط الاعضاء :
عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . Left_bar_bleue50 / 10050 / 100عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . Right_bar_bleue
الموقع الموقع : مصر/ الفيوم
المزاج المزاج : عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . 3810
الجنس الجنس : ذكر
المهنه المهنه : عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . Collec10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3422
دعوة الأصدقاء دعوة الأصدقاء : 850
نقاط نقاط : 22685
المزاج المزاج : الحمد لله

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:
عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . Left_bar_bleue1/1عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . Empty_bar_bleue  (1/1)


تابع منتديات مملكة فلسطينى على توتير تابعنا على توتير
تابع منتديات مملكة فلسطينى على الفيس بوك تابعنا على الفيس بوك
تابع منتديات مملكة فلسطينى على جوجل بلس تابعنا على جوجل بلس
ـنضم لجروب مملكة فلسطينى على الفيس بوك أنضم لجروبنا على الفيس بوك
تابع منتديات مملكة فلسطينى على اليوتيوب تـــابعـنـا علــــى الــيـــــــــوتيوب
 راســـــــــــــــــــــــل الأداره  راســـــــــــــــــــــــــــــــل الأداره

www.battash.com

https://flestiny.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به . I_icon_minitimeالسبت 23 أبريل - 18:21

جزاكى الله خيرا ساره وجعله الله فى ميزان حسناتك
وقال صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد )
رد : أى مردود عليه
وبذلك يتأتى لنا ان أحتفال بمثل هذه الاعياد لا تجوز فما فى الأسلام لا عيدين ويوم الجمعه وكفانا بهذه الاعياد فخرا وتشريفا وتعظيما
تحياتى لشحصك الكريم يا ساره

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
صفحة 1 من اصل 1

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة فلسطينى :: المواضيع العامه :: المواضيع العامه-
انتقل الى: