[center]مرحبا بك في منتديات مملكة فلسطينى
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى من هنــــا
إن لم
مملكة فلسطينى
[center]مرحبا بك في منتديات مملكة فلسطينى
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى من هنــــا
إن لم
موضوع: رأي العلماء في مسألة تعدد الزوجات ... الثلاثاء 12 يوليو - 11:03
أكد علماء في الشريعة الإسلامية، أن الإسلام لم يشرّع تعدد الزوجات للحد من ظاهرة العنوسة، في أول رد علمي على القضية التي فجرتها الدكتورة فوزيه عبد الستار (رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشعب الأسبق).
ونقلت صحيفة (الراية) القطرية، عن الدكتورة إلهام شاهين (الأستاذة بجامعة الأزهر) تأكيدها أن تعدد الزوجات كان أحد الأمور التي واجهها الإسلام بتشريع متدرج تحوطه مجموعه من الشروط تجعل إباحته حالة استثنائية أو ضرورة لها مبرراتها وضماناتها في الوقت الذي توضح النصوص القرآنية الاقتصار على زوجة واحدة هو الأقوى وعلى ذلك يكون التعدد محصورا في حالات محدودة للغاية
أولها أن تكون الزوجة عاقرا وحسم الأطباء عدم إنجابها أبدا
ثانيا مرض الزوجة مرضا شديدا يحول بين الرجل وحقه الشرعي ثالثا حب الرجل لامرأة أخرى حبا شديدا ويخشى على نفسه من الوقوع في الزنا
رابعا عدم الانسجام الجنسي بين الزوجين كل هذه الأمور تبيح للزوج أن يلجأ للتعدد ولا علاقة لتعدد الزوجات وقضية العنوسة.
فيما اعترضت الدكتورة سعاد صالح (عميدة كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر) على أن يكون التعدد حلا لمشكلة العنوسة لأن الضرر لا يزال مطروحا خاصة وأن التعدد تشريع إسلامي يقوم على العدل التام بين الزوجات وبين أبناء الزوجات وهو ما أصبح مستحيلا في ظل عدم مسؤولية بعض الأزواج عن زوجة واحدة فضلا على الظروف الاقتصادية التي يستحيل معها أن يوفر الزوج العدل المادي للزوجتين من حيث السكن والإنفاق والكسوة مما يترتب عليه مشاكل أسرية كثيرة وتشعر الزوجة الثانية بالظلم كما أن الإسلام حين أباح التعدد لم يجعله مطلقا ولكن قيده بقيود كثيرة في قوله تعالى (ولن تستطيعوا أن تعدلوا) فمن المستحيل أن يستطيع الزوج في ظل هذه الظروف أن يطبق حدود الله.
الشيخ جمال قطب (رئيس لجنه الفتوى بالأزهر الأسبق) يرى أن تعدد الزوجات في الشريعة الإسلامية نوعا من أنواع الحلال شرعه الله وهو ليس مطلقا كالطعام والشراب بل شرع كحل للأزمات فلا يظن أحد أن تعدد الزوجات باب مفتوح لكل من يريد فقد يحتاج الزوج إلى أخرى لسبب أو أكثر في الزوجة الأولى والإسلام لا يفرض على الأولى التسليم بالتعدد والرضا ولكنه يتيح لها إما أن تقبل وتتيح لأنثى أخرى مكانا بجوارها، وإما أن ترحل وتترك المكان, وليس في ذلك أدني ضرر لأن الرجل لا يريد حبس الأولى ولكن يريد إكرامه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يارب بقي الرجاله ال عينهم زايغه يفهموا التعدد يكون امتي وان القرءان مش سبها عايمه عشان مش يظلم المراه بل قال لاسباب وغير كده من رائ ان المراه برده حقها تطلب الطلاق اذا لقت اي اسباب من ال تبيح التعدد.
موضوع: رد: رأي العلماء في مسألة تعدد الزوجات ... الثلاثاء 12 يوليو - 11:58
ال قطب (رئيس لجنه الفتوى بالأزهر الأسبق) يرى أن تعدد الزوجات في الشريعة الإسلامية نوعا من أنواع الحلال شرعه الله وهو ليس مطلقا كالطعام والشراب بل شرع كحل للأزمات فلا يظن أحد أن تعدد الزوجات باب مفتوح لكل من يريد فقد يحتاج الزوج إلى أخرى لسبب أو أكثر في الزوجة الأولى والإسلام لا يفرض على الأولى التسليم بالتعدد و الله يا اختى و لا حياه لمن نادى هيعدو يقولولك الشرع محللنا 4 شرع فى عينهم ال متملهاش الا التراب و تبقى مراته زى الفل و يقولها انا هجوز عليكى انجوزت عقربه يا شيخ تلدعك و الزوجه مش مضطره على فكره تفضل معاه بعد ما البيه اتجوز يبقى يشبع بيها بقى
موضوع: رد: رأي العلماء في مسألة تعدد الزوجات ... الأحد 17 يوليو - 7:09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ههههههههههههههههههههههههههههههههه وربنا هموت من الضحك على كلامكم لدرجة انى كنت هنسى ألقى السلام عليكم أولا مين سعاد صالح دى ال كل شويه تطلع على الفضائيات وتعد تشكك الناس فى الأسلام وتنكر النقاب وتدعوا الى تحرير المرأه هى كمان وتقول كلام غريب يعف عقل الطفل الصغير ان يقوله فضلا عن العقلاء الكبار ثانيا لا يحل لأحد مهما كان انه يحرم تعدد الزوجات لورود النصوص الشرعيه فى ذلك ثالثا لقد ذكرت فى هذا الموضوع الحكمة من التعدد أرجوا ان تقرأوها تعدد الزوجات رابعا انا متفق معكم فى أن التعدد له أسبابه ولكن لا يصح لنا ان نحرمه أيضا خامسا أقول بالنسبه لموضوع التعدد أنه لا يصح لأى شخص غير قادر على العدل والنفقة والمبيت وكل وسائل العدل فى الزواج بان يعدد الزوجات
موضوع: رد: رأي العلماء في مسألة تعدد الزوجات ... الأحد 17 يوليو - 7:17
حد يقولي ده تحريم يا استاذ العلماء ذكروا الاسباب ال انت مش زكرتها انت ابحت التعدد حتي لو من غير اسباب
أكد علماء في الشريعة الإسلامية، أن الإسلام لم يشرّع تعدد الزوجات للحد من ظاهرة العنوسة، في أول رد علمي على القضية التي فجرتها الدكتورة فوزيه عبد الستار (رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشعب الأسبق).
ونقلت صحيفة (الراية) القطرية، عن الدكتورة إلهام شاهين (الأستاذة بجامعة الأزهر) تأكيدها أن تعدد الزوجات كان أحد الأمور التي واجهها الإسلام بتشريع متدرج تحوطه مجموعه من الشروط تجعل إباحته حالة استثنائية أو ضرورة لها مبرراتها وضماناتها في الوقت الذي توضح النصوص القرآنية الاقتصار على زوجة واحدة هو الأقوى وعلى ذلك يكون التعدد محصورا في حالات محدودة للغاية
أولها أن تكون الزوجة عاقرا وحسم الأطباء عدم إنجابها أبدا
ثانيا مرض الزوجة مرضا شديدا يحول بين الرجل وحقه الشرعي ثالثا حب الرجل لامرأة أخرى حبا شديدا ويخشى على نفسه من الوقوع في الزنا
رابعا عدم الانسجام الجنسي بين الزوجين كل هذه الأمور تبيح للزوج أن يلجأ للتعدد ولا علاقة لتعدد الزوجات وقضية العنوسة.
فيما اعترضت الدكتورة سعاد صالح (عميدة كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر) على أن يكون التعدد حلا لمشكلة العنوسة لأن الضرر لا يزال مطروحا خاصة وأن التعدد تشريع إسلامي يقوم على العدل التام بين الزوجات وبين أبناء الزوجات وهو ما أصبح مستحيلا في ظل عدم مسؤولية بعض الأزواج عن زوجة واحدة فضلا على الظروف الاقتصادية التي يستحيل معها أن يوفر الزوج العدل المادي للزوجتين من حيث السكن والإنفاق والكسوة مما يترتب عليه مشاكل أسرية كثيرة وتشعر الزوجة الثانية بالظلم كما أن الإسلام حين أباح التعدد لم يجعله مطلقا ولكن قيده بقيود كثيرة في قوله تعالى (ولن تستطيعوا أن تعدلوا) فمن المستحيل أن يستطيع الزوج في ظل هذه الظروف أن يطبق حدود الله.
الشيخ جمال قطب (رئيس لجنه الفتوى بالأزهر الأسبق) يرى أن تعدد الزوجات في الشريعة الإسلامية نوعا من أنواع الحلال شرعه الله وهو ليس مطلقا كالطعام والشراب بل شرع كحل للأزمات فلا يظن أحد أن تعدد الزوجات باب مفتوح لكل من يريد فقد يحتاج الزوج إلى أخرى لسبب أو أكثر في الزوجة الأولى والإسلام لا يفرض على الأولى التسليم بالتعدد والرضا ولكنه يتيح لها إما أن تقبل وتتيح لأنثى أخرى مكانا بجوارها، وإما أن ترحل وتترك المكان, وليس في ذلك أدني ضرر لأن الرجل لا يريد حبس الأولى ولكن يريد إكرامه
موضوع: رد: رأي العلماء في مسألة تعدد الزوجات ... الأحد 17 يوليو - 7:34
السلام عليك اختي من طرحك تبين لي يعني مافهمته انه لا يجوز للرجل التعدد حتى تكون هناك اسباب غاليتي لكن ما الدليل على ذلك فالله عز وجل حينما ذكر التعدد لم يقيده باي اسباب يعني يجوز للرجل ان يعدد مادام ان لديه القدرة على التعدد وجزيت خيرا على مجهودك
موضوع: رد: رأي العلماء في مسألة تعدد الزوجات ... الأحد 17 يوليو - 7:52
البسوا نظاره يا جماعه
الكلامتاني اهو التعدد محلل للازمات فقط اقروا كويس محدش حرمه
والاسباب جات في الشريعه
أكد علماء في الشريعة الإسلامية، أن الإسلام لم يشرّع تعدد الزوجات للحد من ظاهرة العنوسة، في أول رد علمي على القضية التي فجرتها الدكتورة فوزيه عبد الستار (رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشعب الأسبق).
ونقلت صحيفة (الراية) القطرية، عن الدكتورة إلهام شاهين (الأستاذة بجامعة الأزهر) تأكيدها أن تعدد الزوجات كان أحد الأمور التي واجهها الإسلام بتشريع متدرج تحوطه مجموعه من الشروط تجعل إباحته حالة استثنائية أو ضرورة لها مبرراتها وضماناتها في الوقت الذي توضح النصوص القرآنية الاقتصار على زوجة واحدة هو الأقوى وعلى ذلك يكون التعدد محصورا في حالات محدودة للغاية
أولها أن تكون الزوجة عاقرا وحسم الأطباء عدم إنجابها أبدا
ثانيا مرض الزوجة مرضا شديدا يحول بين الرجل وحقه الشرعي ثالثا حب الرجل لامرأة أخرى حبا شديدا ويخشى على نفسه من الوقوع في الزنا
رابعا عدم الانسجام الجنسي بين الزوجين كل هذه الأمور تبيح للزوج أن يلجأ للتعدد ولا علاقة لتعدد الزوجات وقضية العنوسة.
فيما اعترضت الدكتورة سعاد صالح (عميدة كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر) على أن يكون التعدد حلا لمشكلة العنوسة لأن الضرر لا يزال مطروحا خاصة وأن التعدد تشريع إسلامي يقوم على العدل التام بين الزوجات وبين أبناء الزوجات وهو ما أصبح مستحيلا في ظل عدم مسؤولية بعض الأزواج عن زوجة واحدة فضلا على الظروف الاقتصادية التي يستحيل معها أن يوفر الزوج العدل المادي للزوجتين من حيث السكن والإنفاق والكسوة مما يترتب عليه مشاكل أسرية كثيرة وتشعر الزوجة الثانية بالظلم كما أن الإسلام حين أباح التعدد لم يجعله مطلقا ولكن قيده بقيود كثيرة في قوله تعالى (ولن تستطيعوا أن تعدلوا) فمن المستحيل أن يستطيع الزوج في ظل هذه الظروف أن يطبق حدود الله.
الشيخ جمال قطب (رئيس لجنه الفتوى بالأزهر الأسبق) يرى أن تعدد الزوجات في الشريعة الإسلامية نوعا من أنواع الحلال شرعه الله وهو ليس مطلقا كالطعام والشراب بل شرع كحل للأزمات فلا يظن أحد أن تعدد الزوجات باب مفتوح لكل من يريد فقد يحتاج الزوج إلى أخرى لسبب أو أكثر في الزوجة الأولى والإسلام لا يفرض على الأولى التسليم بالتعدد والرضا ولكنه يتيح لها إما أن تقبل وتتيح لأنثى أخرى مكانا بجوارها، وإما أن ترحل وتترك المكان, وليس في ذلك أدني ضرر لأن الرجل لا يريد حبس الأولى ولكن يريد إكرامه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يارب بقي الرجاله ال عينهم زايغه يفهموا التعدد يكون امتي وان القرءان مش سبها عايمه عشان مش يظلم المراه بل قال لاسباب وغير كده من رائ ان المراه برده حقها تطلب الطلاق اذا لقت اي اسباب من ال تبيح التعدد.
موضوع: رد: رأي العلماء في مسألة تعدد الزوجات ... الأحد 17 يوليو - 8:50
هههههههههههههه اختي العزيزة التعدد مباح للرجل حتى لو لم تكن هناك اي اسباب وهذا ليس فيه اي ظلم للمراة مادام انه سيعطي لكل ذي حق حقه فالله اباح التعدد للرسول ولا يختار الله لرسوله الا الافضل ولقد عدد الصحابة ولم يكن لدى احدهم اي سبب من الاسباب التي ذكرت وكذلك التابعين وارجعي الى اقوال العلماء من السلف في هذه المسالة فستجدين ما يشفي غليلك ويثلج صدرك فهذا اختي حق اعطاه الله للرجال لكن نحن النساء نعظم المسالة وخصوصا في عصرنا هذا
موضوع: رد: رأي العلماء في مسألة تعدد الزوجات ... الأحد 17 يوليو - 9:03
أنا لا انكر الأسباب ولا شئ وبعدين انتى مزعلى نفسك ليه كل واحد وليه رأى والأختلاف فى الرأى لا يفسد لود قضيه وانا بكرر تانى أنى مش بنكر الأسباب وفى نفس الوقت لا أحرم التعدد طالما ان ربنا شرعه وعشان مش تقولى أنى مجاوبتش انا جاوبت بس انتى مختيش بالك وأستسمحكى عذرا ان اقفل الموضوع حتى لا نخوض فى جدل نحن أولى بالبعد عنه تم غلق الموضوع
هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
احترم مواضيع الآخرين ليحترم الآخرون مواضيعك لا تحتكر الموضوع لنفسك بإرسال عدة مساهمات متتالية عند طرح موضوع يجب أن تتأكد أن عنوان الموضوع مناسب او لا تحل بحسن الخلق و بأدب الحوار و النقاش لا تنس أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية, فلا تتهجم على عضو بدعوى أنه لا يشاطرك الرأي عدم وضع الصور والفيديوهات والمواضيع المخالفه لتاعاليم الاسلام ومدير الموقع يبرء أمام الله من اى مواضيع مخالفه إن حصل خلاف بينك و بين عضو حول مسألة ما فلا تناقشا المشكله على العام بل على الخاص الى جانب مراسلة الاداره عند نقل موضوع من منتدى اخر عليك بتغيير عنوان الموضوعات مع بعض التنسيثلات البسيطه ولا تستخدم المد فى الموضوعات عن طريق(shift+ت) إدارة منتدى مملكة فلسطينى