السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم قام احد اعضاؤنا بالتجول فى عالم الانترنت ومن ثم رأى موضوعا عن خلق الشيطان ورأى ان صاحب الموضوع يقول بان الشيطان كان من الملائكة وهذا طبعا مخالف للنصوص الصحيحه الوارده وهذا اقتباس من كلامه
- محب لله كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا اول مقال لي في الموقع و ارجوا ان يكون عند حسن ظنكم
هل ابليس كان من الملائكة ؟ لماذا صادف تواجده امر السجود لادم؟
-الله تعالى كان يحاور الملائكة و لم يكن اي اشارة لابليس بل كان الخطاب دائما موجه للملائكة بصفة عامة
واذ قال ربك للملائكة اني
جاعل في الارض خليفة قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح
بحمدك ونقدس لك قال اني اعلم ما لا تعلمون (البقرة 30)
واذ قال ربك للملائكة اني خالق بشرا من صلصال من حما مسنون فاذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين
(الحجر 28-29)
اذ قال ربك للملائكة اني خالق بشرا من طين فاذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين (ص 71-72)
فالله تعالى كان يخبر الملائكة انه خالق بشرا و بعد الخلق امرهم بالسجود و لم ياتي ذكر ابليس هنا لان الامر كله موجه للملائكة فقط (اي ان ابليس كان من الملائكة ايضا)
-ناتي الان الى الايات التي فيها عصيان ابليس لامر ربه
واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس ابى واستكبر وكان من الكافرين (البقرة 34)
ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس لم يكن من الساجدين (الاعراف 11)
واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس كان من الجن ففسق عن امر ربه (الكهف 50)
نرى من الايات السابقة ان ابليس كان من الكافرين و انه كان من الجن قبل ان نفهم معنى كان هناك تساءل لو قلنا ان فعل كان يعني الماضي فماذا كان يفعل ابليس مع الملائكة و هو كافر؟
-فهم معنى كان
{فمن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر} البقرة 184
فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر(البقرة 185)
فلو افترضنا ان فعل كان هنا تفيد الماضي فمعناه ان لا
احد سيصوم لانه جميع البشر كانو مرضو و كانو مسافرين لكن المعنى الحقيقي
هنا ان كان تفيد المستقبل بمعنى اخر من اصبح مريض او مسافر فعدة الى ايام
اخرى.
ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضا او به اذى من راسه ففدية من صيام او صدقة او نسك (البقرة 196)
و بالتالي فابليس لم يكن كافر بل اصبح كافر بعد عصيانه و لم يكن من الجن بل اصبح من الجن بعد طرده الله من رحمته
-مما خلق ابليس؟
قال ما منعك الا تسجد اذ امرتك قال انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين (الاعراف 12)
قال انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين (ص 76)
قال لم اكن لاسجد لبشر خلقته من صلصال من حما مسنون (الحجر 33)
فالله يخبرنا السبب الذي منع ابليس من السجود كونه خلق
من نار. لكن لم يتم تحديد المادة التي خلق منها بالضبط بعكس ادم فالاية
الاولى و الثانية تقول انه خلق من طين ثم تاتي الاية الثالثة لتوضح اكثر
انه خلق صلصال من حما مسنون
اما خلق الجن فالله تعالى حدد بالضبط المادة التي خلقوا منها و هي مارج من نار
وخلق الجان من مارج من نار (الرحمن 55)
اما خلق الملائكة فانا لم اجد اية تقول ان الملائكة خلقت من نور هذا ان لم يكن التقصير مني
و بالتالي فيمكن ان تكون الملائكة مخلوقة من مادة معينة من نار بعكس الجن اي بخلاف المارج.
اشارة اخرى : ان الله تعالى كان يخاطب الشيطان بابليس في كل الايات المتعلقة بالسجود لادم
خلاصة انا ارى و الله اعلم ان ابليس كان
من الملائكة لهذا قد شمله الامر بالسجود لكن عصى الله و تكبر فاصبح كافر و
من تم لم يعد ملاكا بل اصبح من الجن و حتى اسمه لم يعد ابليس بل اصبح
الشيطانو اصبح شيطانا(كلمة شيطان كلمة عبرية تعني العدو)
اللهم ان اصبت فمنك و ان اخطأت فمني و من الشيطان
هذه المقالة تمت قرائتها 16376 مرة
وأنا أقول بان صاحب الموضوع جزاه الله خيرا بعد ما قال هذا الكلام ذكر فى كلامه ان هذا رأيه الشخصى وهذا شئ جيد بانه لم يحل الكلام الى احد من اهل العلم لانه لو احاله الى احد من اهل العلم لصدقه الكثيرون
والطامة اكبرى ان صدقه الكثيرون وان بعض منهم او يشكك فى علم بن كثير ويقول :
ألم يكن السادة إبن كثير و الجلالين من عامة المسلمين عندما فسروا القرآن؟ قبل أن يصبحوامن أكابر قوم المفسرين؟ولكن بفضل الله قمنا بالرد عليه وهذه رودنا
====================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين ، حمدا يليق بجلاله وعظيم سلطانه ، والصلاة والسلام
على سيد المرسلين ، سيدنا محمد وعلى اله وصحابته أجمعين ، خير من صلى وصام ،
وعبد وقام ، وطاف بالبيت الحراموبعد .......
جزاك الله خيرا اخى الكريم ولكن انا اختلف معك فى ان الشيطان من الملائكه وذلك
للنصوص التاليه التى توضح ان الشيطان خلق والملائكة خلق اخرجاء فى الحديث الصحيح الذى رواه الامام مسلم أن مادة خلق الملائكة هى النور:
للحديث: ((خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من مارج من نار، وخلق آدم كما
وصف لكم))وهذا ادلة على ان الشيطان ليس من الملائكة اولا قال الله تعالى حاكيا عن الملائكه ( لا يعصون الله ما امرهم وفعلون ما يؤمرون ) فلو كان الشيطان من الملائكة لسجد لله ولم يعصه لأن الله هو خالق الخلق ويعلم حقيقة خلقه وهل هم عابدون ام عاصون وهذا يدل على ان الشيطان ليس من الملائكهثانيا قول ابليس ( أنا خير منه خلقتنى من نار وخلقته من طين)ثالثا أن الله عز و جل لم يجعل للملائكة ذرية , والملائكة أيضاً ليس فيهم ذكور اولا إناث بخلاف إبليس عليه لعنة الله فهو من الجن , والجن منهم ذكور و إناث
, فله ذرية و يتناسلون كما هو معلوم و الدليل قول الله تعالى في سورة الكهف ( الا ابليس كان من الجن ففسق عن امر ربه أفتتخذونه وذريته أولياء من دونى وهم لكم عدو )رابعا ان ابليس من الجن وليس من الملائكه كما قال تعالى ( كان من الجن ففسق عن امر ربه)قال الحسن البصري: "ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين قط وإنه لأصل الجن، كما
أن آدم عليه السلام أصل البشر" رواه ابن جرير بإسناد صحيح.
فهذه نصوص صريحه تؤكد ان الشيطان خلق والملائكة خلق اخر فان الشيطان خلق من النار والملائكة خلقت من النور كما ذكرت انفا فى النصوصوأذكرانه يجب علينا الرجوع للتفاسير الموثوقه والعلماء الربانيين وكما هو معروف ان من افضل كتب التفسير هى كتب الامام بن كثير والطبرى وغيرها الكثير وانه
ان من افضل كتب التفسير هى كتب الامام بن كثير والطبرى وغيرها الكثير وانه
يجب علينا ان نسمع لهؤء العلماء الربانيين وخاصة انهم رحلو عن هذه الدنيا لان الحى لا تؤمن عليه الفتنه كما قال بن مسعود رضي الله عنه -:( من كان
مستنا فليستن بمن قد مات فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة)وجزاكم الله خير